رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوفاق القومي يبحث اختيار الرئيس غدا

يواصل مؤتمر الوفاق القومى أعماله غدا الخميس بمقر مجلس الشعب، حيث تعقد لجنتا السلطات العامة والحقوق والحريات العامة اجتماعين مغلقين.

وتناقش لجنة السلطات موضوعات رئيسية هى رئيس الجمهورية من حيث موقعه ومركزه داخل نظام الحكم وشروط وأسلوب اختياره ومدة ولايته وعلاقته بالحكومة والبرلمان وطرق اتهامه، فضلا عن وضع السلطة التشريعية من حيث المفاضلة بين نظام المجلسين والمجلس الواحد ومدة الولاية البرلمانية وعلاقتها بمدة الولاية الرئيسية.

وتستعرض اللجنة نظام السلطة التنفيذية من حيث تشكيل الحكومة واختصاصاتها ومحاكمة الوزراء وشئون الإدارة المحلية خاصة التقسيم الإداري للدولة والجهاز التنفيذي وعلى وجه الخصوص طريقة اختيار المحافظين وسلطاتهم واستغلال أجهزة الإدارة

المحلية وعلاقتها بالسلطة المركزية .. إضافة إلى المبادئ العامة والخاصة باستقلال السلطة القضائية وعدم قابلية القضاة للعزل وتقييم عملية تدخل القضاء في الإشراف على الانتخابات البرلمانية والرئاسية والاستفتاءات العامة ومدى تعميمها على المجالس الشعبية المحلية.

كما تستعرض لجنة الحقوق والحريات العامة كل ما يدخل في اختصاصها من حيث حماية كل حقوق الإنسان والإقرار بها بنصوص في الدستور لايمكن تغييرها كل فترة طبقا للأهواء الشخصية.