رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيري: على قادة مصر إبعاد البلاد عن حافة الهاوية

الشارع السياسي

السبت, 27 يوليو 2013 22:08
كيري: على قادة مصر إبعاد البلاد عن حافة الهاوية
رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" اليوم السبت:" إن على قادة مصر العمل الآن على إبعاد بلدهم عن حافة الهاوية"، مشيرًا إلى أن مصر تمر"بلحظة فارقة" بعد مقتل العشرات من المتظاهرين فجر اليوم.

وأضاف "كيري" أنه تحدث إلى مسؤولين على مستوى عال بالحكومة المؤقتة في مصر، وهما نائب الرئيس محمد البرادعي، ووزير الخارجية نبيل فهمي؛ للتعبير عن القلق البالغ من إراقة الدماء والعنف في القاهرة والإسكندرية على مدى الساعات الأربع والعشرين

الماضية الذي أودى بحياة عشرات المتظاهرين المصريين وإصابة أكثر من ألف شخص."

وقالت جماعة الإخوان المسلمين:" إن قوات الأمن المصرية قتلت عشرات من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بعد أيام من دعوة وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي الشعب لمنحه تفويضًا للقضاء على "العنف والإرهاب".

وقال "كيري" في بيان مكتوب:" هذه لحظة فارقة لمصر. الولايات المتحدة ... تدعو كل

القادة من مختلف الأطياف السياسية في مصر للعمل فورًا من أجل مساعدة بلدهم على التراجع خطوة إلى الوراء بعيدًا عن حافة الهاوية."

ودعا كيري قوات الأمن المصرية لاحترام حق المصريين في الاحتجاج السلمي قائلا:" إن هذا التزام أخلاقي وقانوني."

وأضاف قائلا:" في هذه المرحلة الحاسمة من الضروري أن تحترم قوات الأمن والحكومة المؤقتة حق الاحتجاج السلمي بما في ذلك المظاهرات والاعتصامات... إنها لحظة فارقة لمصر."

وحثَّ "كيري" على إيجاد عملية سياسية لا تقصي أحدًا، وتضم ممثلين عن كل الأحزاب السياسية تفضي بأسرع وقت ممكن إلى حكومة منتخبة بشكل حر ونزيه تكون ملتزمة بالتعددية والتسامح."

أهم الاخبار