رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تشيد بثورة يناير فى ذكرى "علاقات البلدين"

الشارع السياسي

الثلاثاء, 31 مايو 2011 18:03
كتب- محمدأبوعاصى:


أشاد سونغ آى قوه السفير الصينى بالقاهرة بثورة الخامس والعشرين من يناير موضحا أن من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة لتعزيز العلاقات التاريخية المتميزة والمتطورة بين مصر والصين والمتسمة بالنمو المضطرد وكذلك التعاون المصري الصيني على صعيد القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن "التعاون المصرى الصينى حقق إجازات فى مختلف المجالات خلال الـ55 سنة الماضية وذلك على خلفية إبرام الجانبين اتفاق التعاون الاستراتيجي عام 1999 ثم اتفاق إقامة حوار استراتيجي في عام 2006 خلال زيارة رئيس الوزراء الصيني

لمصر، إضافة لآلية التشاور السياسي بين البلدين التي عقدت جولات عدة بالعاصمة الصينية بكين.

وتابع السفير أن الاحتفال أعاد إلى الاذهان الرغبة الصادقة والإصرار الشعبى بين البلدين لمواجهة الضغوط الخارجية والتعاون البناء من أجل الاستقلال والوحدة الوطنية والإيمان المشترك بضرورة تعزيز علاقات البلدين فى المستقبل.

وأوضح أن التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين يتميز بزخم نمو قوى، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين مصر والصين

فى عام 2010 رقما قياسيا فاصبحت مصر خامس أكبر شريك تجارى للصين فى إفريقيا وبلغ حجم الاستثمارات الصينية بمصر 350 مليون دولار امريكى.

وأضاف الدكتور محمد مجدى مرجان رئيس المنظمة العالمية للكتاب الإفريقيين والآسيويين ان اهم مايميز الصين عن كافة القوى الكبرى وخاصة امريكا ان مساعدتها للدول الصغرى لاتهدف الى الهيمنة أو الاحتواء وإنما تعاون قائم على الاحترام المتبادل فلم تسمح الصين لنفسها يوما بالتدخل فى الشأن الداخلى لغيرها من الدول ولو بمجرد النقد أو التعليق.

جاء ذلك خلال الاحتفال بمناسبة مرور 55 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين التى تعتبر حليفا قويا لمصر ومن أكبر القوى الاقتصادية توجها للاستثمار فى السوق المصرية.

أهم الاخبار