رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيجيريا تحرج وفد الرئاسة المصري

غودلاك جوناثان
غودلاك جوناثان

أكد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الذي استقبل السبت في لاغوس موفدا خاصا من الرئيس المصري الموقت عدلي منصور، مجددا معارضته لاي "اطاحة غير دستورية بحكومة منتخبة ديموقراطيا"، كما أفادت الرئاسة النيجيرية في بيان.

وعلق مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي في الخامس من يوليو عضوية مصر في المنظمة الأفريقية بعد إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي. وأبدت القاهرة بعيد ذلك نيتها ايفاد موفدين "على اعلى مستوى" الى عدد من عواصم القارة للطلب من الاتحاد الافريقي العودة عن قراره.

وأثناء لقائه السفير رؤوف سعد الموفد الخاص للرئيس منصور، جدد الرئيس النيجيري الذي تشارك بلاده في مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي، معارضة بلاده "والاتحاد الافريقي لاي اطاحة غير دستورية بحكومة منتخبة ديمقراطيا"، كما جاء في بيان للمتحدث باسم الرئيس النيجيري روبن اباتي.

واضاف البيان ان "الرئيس جوناثان الذي رحب بضمانات السفير سعد بان

الجيش المصري غير مشارك في الادارة اليومية لشؤون البلاد، نصح الحكومة المؤقتة بان تعمل كل ما في وسعها لكي تستعيد مصر نظاما ديمقراطيا في اسرع وقت".

وللاتحاد الإفريقي سياسة تتمثل في تعليق عضوية اي دولة عضو يحصل فيها "تغيير غير دستوري للسلطة". ويستمر هذا الاجراء عموما حتى عودة النظام الدستوري.

وانضمت مصر بين الدول المعلقة عضويتها حاليا، الى افريقيا الوسطى -التي علقت عضويتها بعد الاطاحة بالرئيس فرنسوا بوزيزي من قبل متمردي ائتلاف سيليكا- ومدغشقر -منذ الاطاحة بالرئيس مارك رافالومانانا في 2009- وغينيا بيساو -منذ الانقلاب العسكري في نيسان/ابريل 2012.