رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اعتقال خاطف "أبو عمر" المصري في بنما

بوابة الوفد الإلكترونية

قال مسئولون إيطاليون وبنميون إن الرئيس السابق لمكتب وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي أيه" في مدينة ميلانو الإيطالية، روبرت سيلدون ليدي، الذي أدين في إيطاليا بخطف رجل دين مسلم مصري ألقي القبض عليه في بنما.

وفي العام الماضي أيدت أعلى محكمة في إيطاليا حكماً بإدانة سيلدون ليدي عن خطف رجل الدين المصري حسن مصطفى أسامة نصر المعروف باسم "أبو عمر".
وكان سيلدون ليدي قد حكم عليه في المحاكمة الأولى من نوعها بشأن الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش.
وقال مسؤول بالشرطة البنمية، مشترطاً عدم الكشف عن هويته، إن سلطات الحدود في بنما ألقت القبض على سيلدون ليدي وتم تسليمه لمنظمة الشرطة الدولية "الإنتربول".
وفي وقت سابق قالت مصادر قضائية إيطالية إن سيلدون ليدي ألقي القبض عليه في بنما، لكن لم يصدر أي تعقيب من المخابرات المركزية الأميركية.
وكان أبو عمر، المقيم في إيطاليا وقت اختطافه، قد خطف من شارع في ميلانو

عام 2003 ونقل جواً إلى مصر للاستجواب حيث يقول إنه تعرض للتعذيب على مدى 7 أشهر.
واتهم ممثلو الادعاء وكالة المخابرات المركزية الأميركية بنقل رجل الدين من شمال إيطاليا عبر ألمانيا إلى مصر حيث يقول إنه تعرض للتعذيب بالصدمات الكهربائية والضرب المبرح وتهديدات بالاغتصاب والعبث بأجزاء حساسة في جسمه.
وفي 2009 أصدر قاض إيطالي أحكاماً غيابية على 23 أميركياً، بمن فيهم سيلدون لدي، عن خطف رجل الدين المصري، وحكم على سيلدون ليدي بالسجن 9 سنوات.
ودانت جماعات لحقوق الإنسان الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها إدارة بوش وأدت إلى تحقيقات بخصوص هذا الإجراء في دول متحالفة مع الولايات المتحدة.