مصطفى حجازي لآشتون: ما يحدث ثورة شعبية لا انقلاب

الشارع السياسي

الأربعاء, 17 يوليو 2013 16:45
مصطفى حجازي لآشتون: ما يحدث ثورة شعبية لا انقلاب مصطفي حجازي مستشار رئيس الجمهورية
متابعات :

قال الدكتور مصطفى حجازي مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاستراتيجية عن المحادثات مع الممثلة العليا للشؤون اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ والأمنية ﺑﺎﻻﺗﺤﺎد الأوروبي” أشتون“:" إننا

أوضحنا لأشتون وغيرها أن مصر تحاول أن بناء الوطن على الحقيقة والعدل، والآن لدينا امتداد لثورة شعبية انتهي إلى ضرورة تغيير النظام القائم وهو ما تتفهمه أشتون التى رأت هذا الواقع وأكدنا معها أننا بصدد بناء واقع دستور، وتحقيق عدالة انتقالية وتعايش ثم الانطلاق إلى المستقبل".
وأكد حجازي أن الموقف الغربي كان فيه لبس فى البداية ثم حدث تفهم للإرادة الشعبية التى أدت إلى تغيير النظام، وما تحدثت عنه آشتون اليوم أن هناك إجماعًا أوروبيًا بشأن أن ما حدث كان استجابة لإرادة شعبية وليس انقلابا عسكريا، ونريد الآن التحرك نحو المستقبل

ولكن على أسس سليمة، والغرب مدرك أننا فى حكم مدني ودولة مدنية والجيش قام فقط بالامتثال للإرادة الشعبية والموقف الأمريكي لا يختلف كثير، وأن كان بعض التيارات فى الكونجريس يتحث عن القوانين التى تحكم المساعدات الأمريكية ولكن الأمر الآن واضح.
وشدد مستشار رئيس الجمهورية على أنه على الإدارة التركية أن تعرف أن مصر تقرر ما تشاء من خلال الإرادة الشعبية، ونحن نرفض الوصف التركي للأوضاع فى مصر.
وقال:" إن قضية المياه ملحة جدًا على جدول أعمال رئاسة الجمهورية وهناك تصور للتحرك خلال الأيام القادمة، وسيتم الإعلان عنها خلال الأسبوع القادم".
ونفي مصطفى حجازي أن يكون ويليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الأمريكية قد طلب أمس خلال زيارته لمصر الإفراج عن الرئيس السابق محمد مرسي.

 

أهم الاخبار