رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

النيابة توجه للمتهمين تهمة الانضمام إلى عصابة والبلطجة والقتل

حجز 402 متهما في اشتباكات كوبري اكتوبر وباب الشعرية

الشارع السياسي

الأربعاء, 17 يوليو 2013 14:50
حجز 402 متهما في اشتباكات كوبري اكتوبر وباب الشعريةاشتباكات كوبري اكتوبر

كتبت – مونيكا عياد

أمرت النيابة العامة بحجز 402 متهم في في الاشتباكات التي وقعت الأحد الماضي أعلى كوبري أكتوبر ومنطقة باب الشعرية على ذمة تحريات المباحث

لمده 25 ساعة، على خلفية الأحداث التي أسفرت عن مصرع 7 مواطنين وإصابة المئات، أغلبهم مصابون بـ"عاهات مستديمة"، نتيجة ضربهم بالسيوف؛ مما تسبب فى قطع أوتار الجسد.

وجهت النيابة للمتهمين عددًا من التهم منها:  قتل والشروع في قتل والتجمهر بدافع البلطجة وقطع الطرق العامة للإضرار بالأمن العام والانضمام إلى عصابة مشكلة على خلاف أحكام القانون لمنع السلطات من أداء عملها وتكدير السلم والأمن العام، والتعدى على حريات المواطنين الشخصية.
كان المستشار مصطفى نايل رئيس نيابة باب الشعرية قرر حجز  142 متهما. كما أمرت نيابة الظاهر برئاسة المستشار على جمال بإشراف المستشار أحمد البقلى المحامى العام الأول لنيابات غرب القاهرة بحجز 104 متهم من جماعة الإخوان المسلمين ومؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى. كما أمرت نيابة الجمالية بإشراف المستشار أحمد البقلى المحامى العام الأول لنيابات غرب القاهرة بحجز 91 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى على ذمة تحريات المباحث

الجنائية.
واجهت النيابة العامة لاثنين من المتهمين بالمضبوطات التي كانت بحوزتهم وهي عبارة عن منشورات ضد الجيش عقب ضبطهم بسيارة ملاكى الشرقية بتهمة إشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، فيما عثر على صور للرئيس المعزول وصورة بمسمى "مذبحة الساجدين" بحوزة المتهمين.
وأنكر المتهمون انتماءهم لجماعة الإخوان المسملين، مؤكدين أنهم توجهوا إلى منطقة العتبه لشراء ملابس العيد، وإنهم لم يشتركوا في التعدي على الشرطة أو أهالي منطقة باب الشعرية. وأن الشرطة ألقت القبض عليهم بطريقة عشوائية. بينما أكد بعض المتهمين أمام النيابة أنهم كانوا فى مظاهرات سلمية تأييد للرئيس المعزول محمد مرسى بمنطقة رمسيس. وتبين من التحقيقات وجود 3 أقنعة غاز وفارغين لطلقات غاز ، حيث أعترف المتهمين بحيازتهم لأقنعة الغاز للدفاع عن النفس، كما نفوا حيازتهم لفوارغ طلقات الغاز .

كما كشفت نيابة روض الفرج برئاسة محمد الشبيني عن قيام أهالي منطقة روض

الفرج بالقبض على 13 متهما من أنصار مرسي  بحيازتهم أسحلة بيضاء في أثناء استقلالهم أتوبيس. وتبين أن المتهمين شاركوا في اشتباكات ميدان رمسيس، واستقلوا أتوبيس للعودة إلى ميدان رابعة العدوية، فقام أهالي منطقة روض الفرج بإيقاف الاتوبيس والقبض على المتهمين بعدما عثروا معهم على أسلحة بيضاء وبوسترات وصور للرئيس المعزول محمد مرسي.
كما كشف رامى شعبان مدير نيابة الجمالية برئاسة المستشار حاتم البنا عن إلقاء القبض على 17 متهمًا من انصار الرئيس المعزول محمد مرسى بنفق المماليك وذلك عقب قيامهم بأعمال شغب وبلطجة بمنطقة باب الشعرية. كما تمكن الأهالى من إلقاء القبض على 74 متهمًا آخرين بشارع البنهاوى بمنطقة الجمالية.
كانت نيابة حوادث وسط القاهرة الكلية برئاسة المستشارين أحمد رشاد وأحمد عبد العزيز كشفت عن قيام عدد من مؤيدى الرئيس المعزول القادمين من ميدان رابعة العدوية بقطع طريق كوبرى أكتوبر وشارع رمسيس والاشتباك مع أهالى المنطقة، فتدخلت الشرطة في محاولة لتفريقهم، فقام بعضهم بالفرار في الشوارع الجانبية، حيث توجه عدد منهم إلى شارع بورسعيد بمنطقة باب الشعرية، وتعدوا على السيارات والمحلات التجارية؛ مما أدى إلى حدوث اشتباكات بينهم وبين أهالى المنطقة الذين تمكنوا من القاء القبض على 142 شخصًا من انصار الرئيس المعزول وجماعة الإخوان المسلمين، حيث أسفرت الاشباكات عن مصرع شخص بطلق نارى فى الرأس، وإصابة 23 آخرين تم نقلهم لمستشفى سيد جلال في حالة خطرة.
 

أهم الاخبار