عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلاغ: حواس تواطأ مع صهاينة لسرقة الآثار


تقدم د.عبد الرحمن العايدي رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطي ببلاغ للنائب العام ضد د.زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار، وزلتان هورفث مدير البعثة المجرية للآثار فى مصر يتهمهما بسرقة نتائج البعثة المصرية وحفائرها فى المنطقة والقيام بتصويرها ونشرها علي الإنترنت دون الإشارة للبعثة المصرية.

وعرض البلاغ الذي تم تقديمه اليوم وحمل رقم 7946 أسباب الاعتراض علي البعثة المجرية منها اتهام البعثة بأن لها أغراض مستترة تضر بالحضارة المصرية والأمن القومي وأن هدفها الأساسي من عملها هو محاولة إثبات المزاعم الصهيونية بأنه كان هناك جالية يهودية كبيرة باللاهون ونشرها بأعرق الصحف العالمية المتخصصة فى شئون الآثار بأن اليهود هم من بنوا هرم اللاهون.

وأشار البلاغ إلى أن مدير البعثة من يهود المجر علي علاقة وثيقة مع العالم الأثري الإسرائيلي "جيمس هوفاير" الذي سبق الادعاء له بأن سيناء إسرائيلية وتم التصدي له من قبل فى هيئة الآثار بمنعه من الدخول للمواقع الأثرية.

كما أكد البلاغ قيام البعثة المجرية بالتعدي علي موقع حفائر مصري في معبد الوادي وقيامهم بفتح آبار مودع بها ودائع الأثاث الخاصة بالمعبد وتم الكشف عنها وفضحها داخل هيئة الآثار للسماح للمجريين بفتح المعبد دون الموافقة لمحاولات المسئولين المصريين للكشف عن التصميم المعماري للمعبد، ورغم تواجد البعثة المصرية قامت البعثة المجرية باستخدام شنيور وعمل فتحات في غطاء بئرين من الآبار ووضع فى كل منها مسامير برغي ورفعها مما تسبب في تحطم هذه الأغطية نتيجة لاتباع أسلوب خاطئ من الناحية الفنية بما يعد تدميرا للآثار ويعاقب عليه القانون.

وتضمن البلاغ بدء بعثة آثار مصرية من المجلس الأعلي للآثار برئاسة العايدي في منطقة

اللاهون بالفيوم منذ عام 2008، وحققت البعثة اكتشافات أثرية هامة ولكن تم إيقافها بتعليمات من وزير الدولة لشئون الآثار بالسماح للبعثة المجرية بالموافقة عام 2008 للقيام بأعمال المسح الأثري بالمنطقة بالمخالفة للوائح الوزارية التي تحذر تواجد بعثتين يعملان فى نفس التوقيت فى موقع واحد.

وأشار العايدي خلال بلاغه إلى أنه تقدم إلي زاهي حواس فى نفس توقيت السماح للبعثة المجرية بطلب يؤكد خلاله أن عمل البعثة المجرية يتعارض مع الحق الأدبي والعلمي للبعثة المصرية وأن أفكار البعثة المجرية تتعارض مع المصلحة القومية لمصر، ووعد حواس بأنه لن يسمح للبعثة المجرية للعمل مرة أخري وأوضح البلاغ أن مدير البعثة المجرية تقدم بطلب آخر موسم "2009،2010" للعمل مرة أخري في الموقع الأثري وأبدي المسئولون فى البعثة الدائمة داخل هيئة الآثار بتاريخ 20/10/2009 رفضهم للطلب. ولكن قام د.زاهي حواس بإعادة الطلب مرة أخري أمام اللجنة الدائمة وتم قبول الموافقة علي عمل البعثة، وطالب العايدي فى نهاية بلاغه بضرورة محاسبة د. زاهي حواس عن مسؤليته للسماح بالعمل للبعثة فى مصر.