عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحرية والعدالة لأنصاره: دافعوا عن الشرعية

بوابة الوفد الإلكترونية

دعا حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين الحاكمة في مصر أنصاره إلى التظاهر؛ لمقاومة أي تحرك

للجيش شبهه المتحدث باسم الحزب بالانقلاب الذي أدى إلى الحكم المدعوم من الجيش على مدى ستة عقود.
وقال مراد علي - المتحدث باسم الحزب - لرويترز اليوم الثلاثاء:" هذه لحظة حرجة للغاية في تاريخ مصر. نواجه لحظة مماثلة إلى حد بعيد لما حدث في عام 1952."
وفي ذلك العام أطاح جمال عبد الناصر والضباط الأحرار بالملك فاروق.
وتابع قائلا:" المصريون يدركون جيدًا أن البعض يحاولون إعادة البلاد إلى الوراء وإلى الدكتاتورية."
كانت قيادة القوات المسلحة أمهلت القوى السياسية أمس - الإثنين - 48 ساعة؛ للاستجابة لمطالب الشعب المصري، وإلا فسوف يضع الجيش خارطة طريق للبلاد يشرف على تنفيذها.
وقال "علي":" الشعب وافق على الدستور، وهذا الدستور يضع الخارطة." وأضاف "نرفض أي محاولة للانقلاب أو أي محاولة لتجاهل الدستور الذي وافق عليه المصريون."
وأضاف: إن حزب الحرية والعدالة وهو جزء من تحالف لأحزاب إسلامية يدعو المصريين إلى الدفاع عن الديمقراطية وعن حقهم في الحرية". مضيفًا أنه يتوقع خروج الناس بأعداد كبيرة في أنحاء البلاد.
وقال تحالف الأحزاب الإسلامية في ساعة متأخرة من مساء أمس:" إنه يرفض أي محاولة من البعض لاستخدام الجيش "لانقضاض على الشرعية أو الانحياز لفصيل دون فصيل".
وقال محمد البلتاجي - عضو المكتب التنفيذي

في حزب الحرية والعدالة - في تعليقات على الموقع الإلكتروني للحزب:" نحن بوضوح أمام انقلاب رسمي للنظام السابق تؤيده الثورة المضادة وكتائب الإعلام المضللة( مستفيدة من الخلاف والانقسام السياسي وهذا هو الفارق بين معركة الجمل وانقلاب 30 يونيو)، ومن ثَمَّ يكون طلب الشهادة منعًا لمرور هذا الانقلاب هو ما يمكن أن نقدمه وفاء لشهداء الثورة السابقين" في إشارة إلى من قتلوا في ثورة عام 2011 .
وقال علي:" إن الجماعة لا تتولى تنظيم هذه المظاهرات، وإن الناس يخرجون إلى الشوارع بمحض إرادتهم "رفضًا تدخل الجيش في القضايا السياسية".

وأذاعت قناة مصر 25 التلفزيونية التابعة للإخوان المسلمين صورًا في ساعة متأخرة من مساء أمس - الإثنين - لحشود ضخمة في عدد من المدن المصرية. وكتب المتحدث باسم الجماعة جهاد الحداد على حسابه على تويتر يقول:" إن 50 مظاهرة مؤيدة للشرعية خرجت في محافظات مصر".