رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست: فتح رفح يعكس قدرة الثورة

فتح رفح يعكس قدرة الثورة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم السبت أن قرار مصر فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بشكل دائم بدءا من اليوم السبت يعكس مدى قدرة الثورات العربية على إعادة تشكيل الموقف في الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني بشكل يدعو لتزايد القلق لدى تل أبيب.

وقالت الصحيفة إن المجلس العسكري الذي يدير المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك قد استجاب للمطالب الشعبية المتزايدة، والتي طالبت القاهرة باتخاذ القرار الداعم للقضية الفلسطينية.

وأجرت الصحيفة مقارنة بين الموقف المصري من فتح المعبر قبل وبعد تنحي مبارك .. مشيرة إلى أن العلاقات المصرية - الإسرائيلية التي استمرت لأكثر من ثلاثين عاما قد شهدت توافقا في الرؤى بين تل أبيب والقاهرة فيما يخص معبر رفح في السنوات الأخيرة لحكم الرئيس المصري السابق، وهو الأمر الذي جعل من القاهرة موضع انتقاد في العالم العربي.

وأوضحت أن نظام مبارك منع بشكل كبير تنقل الأفراد والبضائع بين جانبي المنفذ الوحيد لقطاع غزة خارج إسرائيل ليس فقط استجابة للمخاوف الإسرائيلية من وصول الأسلحة لحركة

حماس، لكن أيضا لتخوف القاهرة من تواصل الحركة مع الجماعات الإسلامية المعارضة للنظام المصري السابق.

وأضافت "واشنطن بوست" أن المخاوف الإسرائيلية بلغت مداها مع اتخاذ القاهرة قرار فتح المعبر بشكل دائم وإزالة العوائق التي تحد من حرية تنقل الأفراد والبضائع بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء خوفا من قدرة حركة "حماس" على استغلال الموقف للحصول على ما يلزمها لبناء آلتها العسكرية، والتي تستخدمها في مهاجمة إسرائيل.

وفي هذا الصدد، نقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي - رفض الإفصاح عن هويته - قوله " تل أبيب ليس لديها مشكلة فيما يتعلق بانتقال الأفراد والبضائع إلى داخل القطاع، كل ما يشغلنا هو منع حركة حماس من بناء آلتها العسكرية الإرهابية".