رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسى:التغيير في العالم العربى قادم لا محالة

عمرو موسى

أكد امين عام الجامعة العربية عمرو موسى ان التغيير فى العالم العربى قادم لا محالة، وأن الاصلاح ضرورة لا غنى عنها لتجنب الثورات.

واضاف موسى خلال مؤتمر صحفى عقده على هامش مشاركته فى اجتماع دول مجموعة الدول الثمانى الصناعية الكبرى المنعقدة حاليا فى دوفيل بشأن الربيع العربى: " ان القمة ناقشت مسألة الربيع العربى والى اين تتجه الامور والعقبات التى تشهدها بعض الدول العربية والتحديات الاقتصادية التى تقابل مصر وتونس بعد الثورة وكيفية التغلب عليها".

واشار موسى الى ان القمة ستعلن عن تقديم دعم بنحو 8 مليارات دولار لتونس ومصر. متابعا:" ان الثورات العربية لا يمكن ان تجعل العالم العربى يغفل عن القضية الفلسطينية بل بالعكس يتعين ان يتواصل العمل لاسترجاع الحقوق الفلسطينية من خلال مبادرة السلام العربية".

وحول مستقبل العلاقات بين مصر واسرائيل، قال موسى إنه على الصعيد العربى تحكمها المبادرة العربية وعلى الصعيد الثنائي تحكمها اتفاقات كامب ديفيد للسلام، ويتعين ان يستمر الالتزام بهذه الاتفاقات من قبل الطرفين.

وحول ما يدور بشأن انضمام المغرب والاردن الى مجلس التعاون الخليجى، قال موسى إنه ليس ضد ذلك وان مجلس التعاون لا يمثل منافسة للجامعة العربية، ورأى فى هذا الامر شىء ايجابى وليس كما يقال تجمع للدول العربية الملكية.

وحول مسألة رحيل القذافى، قال موسى إن التغيير قادم فى

العالم العربى لكن مسألة رحيل القذافى متروكة للاتصالات القادمة، غير أن الوضع معقد لأن المجلس الانتقالى الليبى وليبيين كثيرين يروا أن القذافى يجب أن يرحل كشرط لوقف اطلاق النار والحل السياسى للأزمة، بينما ترى طرابلس أن يتم الحديث فى هذا الامر فى وقت لاحق.

واضاف أن الجامعة العربية تستضيف بعد غدا اجتماعا للمنظمات الدولية والاقليمية منها الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامى لبحث افاق التسوية السياسية للازمة الليبية.

وحول الوضع فى سوريا، قال موسى إن سوريا تقع فى منطقة استراتيجية وبالتالى تتأثر بها دول اخرى فى المنطقة.

واضاف ان العالم العربى فى مزاج يصر على التغيير ويسير فى اتجاه الاصلاح والتغيير واذا كان هناك اصلاح فلن يكون هناك ثورات.

وبالنسبة لليمن، قال موسى إن المبادرة الخليجية كانت فى محلها لتسوية الازمة اليمنية، معربا عن أمله أن يتم التغيير بشكل سلمى فى الدول العربية.