عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صيام يطالب الجنائية الدولية بالحيادية

سري صيام رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى

طالب المستشار د. سري صيام رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى - أجهزة المحكمة الجنائية الدولية بمزيد من الحيادية وتوحيد المعايير خصوصا في القضايا التي تحال إليها من جانب مجلس الأمن.. داعيا المحكمة للبعد عن الانتقائية والتسييس، مشيرا إلى أن المحكمة لم تتحرك إزاء الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل ومازالت في حق أبناء الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في كلمة للمستشار صيام خلال رئاسته اليوم للجلسة الأولى للمؤتمر الإقليمي للمحكمة الجنائية الدولية، والذي يعقد في الدوحة وتناول خلالها (الجرائم التي تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية(.

وأرجع رئيس محكمة النقض عدم مصادقة الدول العربية على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، إلى عدة أسباب منها أن بعض النصوص الواردة في الدساتير العربية قد تشكل أحد أهم معوقات تصديق الدول العربية على ميثاق المحكمة، كونها تنص على حصانات للزعماء قد

تتعارض مع النظام الأساسي للمحكمة، بالإضافة إلى مخاوف البعض الآخر من تسييس المحكمة.

وأشار إلى أن مراجعة التشريعات الوطنية العربية والانضمام لميثاق روما الأساسي، يعد أكثر كرامة بالنسبة للعرب من اقتيادهم للمحكمة ما دام الاختصاص ينسحب إليهم من قبل مجلس الأمن.

وحض المستشار سري صيام الدول العربية على مراجعة تشريعاتها الوطنية لتتضمن تجريم الجرائم التي تختص بها المحكمة الجنائية الدولية وهي: جريمة الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وجريمة العدوان.. بحيث يتمكن القضاء الوطني من التعامل مع هذه الجرائم، وينحصر اختصاص المحكمة الجنائية الدولية عنها.

 

ا