رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صباحى:مرسى لم يسهم بأى جهد فى حل أزمة"سد النهضة"

صباحي ينتقد موقف
صباحي ينتقد موقف مرسي من أزمة سد النهضة

استقبل حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي بالسفير السوداني بالقاهرة الدكتور كمال حسن علي، والسفير الإيطالي بالقاهرة، ماوريتسيو مساري، في لقاءين منفصلين بمقر التيار الشعبي في القاهرة، لبحث أزمة سد النهضة الاثيوبي، وسبل حله، وأفق الحوار مع الجانب الاثيوبي.


وناقش صباحي مع الوفد العلاقات المصرية السودانية وأزمة سد النهضة الأثيوبي وسبل حل الأزمة، كما بحثا تأثير السد على حصة مصر والسودان، من مياه النيل.
واتفق الجانبان على عدم ممانعة أى من الشعبين المصري والاثيوبي، لمشروعات التنمية التي يعتزم الجانب الاثيوبي تنفيذها، لكن دون المساس بالأمن المائي لدول حوض النيل.
وأكد صباحي أن الرئيس محمد مرسي لم يسهم بأي جهد لحل الأزمة، وهو ما يحتم على القوى الوطنية، والشعبية في مصر تعويض نقص الأداء الرسمي المتدني في إدارة الملف الذي يتعلق بالأمن القومي المصري بالدرجة الولى.
ومن جهته أكد الدكتور كمال حسن، على أهمية دور المعارضة الوطنية في مصر، مضيفا أن العلاقات المصرية السودانية ممتدة عبر التاريخ, والسودان يقف مع مصر في أزماتها ولن يتخلى عنها.
وضم الوفد السوداني، سفير السودان بالقاهرة الدكتور  كمال حسن علي والسفير حسن حسن العربي نائب رئيس بعثة السودان في مصر والدكتور وليد سيد علي مدير مكتب المؤتمر الوطني بالقاهرة، بحضور العميد محمد بدر عضو مجلس أمناء التيار.
وفي لقاء منفصل استقبل "صباحي" ماوريتسيو مساري، السفير الايطالى بالقاهرة، وتناقشا حول الأوضاع الراهنة في مصر والموقف السياسى لمصر وإيطاليا من أزمة سد النهضة الاثيوبي.
وأكد صباحى للسفير الايطالي، أن الموقف المصرى الرسمي والشعبى موحد بشأن أزمة "سد النهضة"، التي تمثل تحديا وطنيا يستلزم تضافر جهود الجميع من أجل الحفاظ على حصة مصر من مياه النيل وضمان عدم المساس بها.
وأضاف صباحي أن الطريق الصحيح لمعالجة هذه الأزمة يأتى باحترام حق كل شعوب حوض النيل في التنمية التي تكفل التقدم لكل دول الحوض، بما فيه أثيوبيا بشرط عدم الاضرار بحقوق الدول الأخرى بما فيهم حصة مصر والسودان .
وكشف السفير الإيطالى لـ "صباحي" أن الحكومة الايطالية ليست طرفا فى تمويل مشروع سد النهضة, وأن مشاركة بعض شركات القطاع الخاص الايطالية في بناء السد لا يعبر عن السياسة الرسمية لإيطاليا.
وأبدى السفير الإيطالي استعداد الحكومة الايطالية والاتحاد الاوروبي لممارسة دور الوسيط بين مصر وأثيوبيا، إذا طلبت مصر ذلك، من أجل تخطى هذه الازمة عبر تنشيط الحوار بين الجانبين، كما أكد السفير الايطالي على حرصه على المصالح المصرية والروابط الأصيلة بين مصر وإيطاليا.