رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العربى يلتقى نائبة كيرى لبحث الأزمة السورية

الشارع السياسي

الثلاثاء, 11 يونيو 2013 10:48
العربى يلتقى نائبة كيرى لبحث الأزمة السورية
الأناضول:

بدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، لقائه بـ"ووندي شيرمان" نائبة وزير الخارجية الأمريكي

، جون كيري، للشئون السياسية صباح اليوم "الثلاثاء" بالعاصمة المصرية القاهرة.

ومن المقرر أن يبحث كل من شيرمان والعربي خلال لقائهما في مقر الجامعة العربية الأزمة السورية ومعوقات عقد مؤتمر "جنيف 2" الهادف إلى البحث عن حل سياسي لهذه الأزمة.
وفي وقت لاحق اليوم تلتقي شيرمان، المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في القاهرة.
وبحسب مصدر دبلوماسي أممي فإن لقاء شيرمان مع الإبراهيمي سيتطرق إلى "معوقات الوصول إلى (مؤتمر) جنيف 2، ونتائج اتصالات الإبراهيمي مع

المعارضة السورية لتحديد الوفد الذي سيمثلها، خاصة أن لقاء شيرمان سيعقب لقاء الإبراهيمي مع رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية المستقيل معاذ الخطيب اليوم".
ومؤخرا، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التزام بلاده بالتعاون مع روسيا والدول الأخرى لجمع الأطراف السورية في مؤتمر "جنيف 2"، وتنفيذ ما تم التوصل إليه في مؤتمر "جنيف 1"، معربا عن قناعته بأن المعارضة السورية ستحضر "جنيف 2".
واستبق كل من الإبراهيمي والعربي لقائيهما مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي
بلقاء ثنائي جمعهما الإثنين على الغذاء في منزل الأمين العام للجامعة العربية.
وهدف اللقاء، الذي استمر قرابة الساعتين بعيدا عن الإعلام، إلى استعادة العلاقات وإزالة التوتر القائم بينهما منذ شهور عقب منح الجامعة مقعد سوريا إلى المعارضة، واجراء مباحثات بشأن "جنيف 2" بما يتضمن المعوقات الخاصة بسيناريوهات التفاوض حول حل سلمي والخلاف الدولي والسوري حول المشاركين في المؤتمر، بحسب المصدر الدبلوماسي الأممي.
ويعد مؤتمر "جنيف 2" تطويرا لمبادرة جنيف التي انطلقت في 30 يونيو 2012 وطرحها الإبراهيمي، بهدف إنهاء النزاع الدائر في سوريا منذ مارس 2011.
ودعا مؤتمر "جنيف 1"، العام الماضي، إلى عملية سياسية لإحلال السلام، من دون أن يتطرق إلى مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي تطالب المعارضة برحيله، واقترح تشكيل حكومة انتقالية.

أهم الاخبار