رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

على ألا يضر بمصلحة مصر

المصرى الديمقراطى يدعم تنمية الدول الأفريقية

الشارع السياسي

الاثنين, 10 يونيو 2013 12:33
المصرى الديمقراطى يدعم تنمية الدول الأفريقيةجانب من المؤتمر
كتب - سهيل وريور وإيمان أنور:

أكد الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أن الشعب المصرى يدعم حق الشعوب الأفريقية فى التنمية، وأن هذا استمرار لدعم مصر التاريخى لنضال الشعوب الأفريقية من أجل التحرر، مشيراً إلى أن تنمية وازدهار أى شعب أفريقي لا ينبغى أبداً أن تكون على حساب حق وتطلعات الشعب المصرى.

كما أكد الحزب في بيان له خلال مؤتمر للحزب المصرى الديمقراطى بمركز إعداد القادة حول أزمة "سد النهضة"، أن تقتصر التنمية فى

هذا الحوض على هذا السد فقط مع إعادة النظر فى حجم التخزين والاكتفاء بالتخزين المتراكم خلف السد الرئيسى وصرف النظر عن السد المكمل.
وأضاف أن اقتصار الغرض من السد المقام على توليد الكهرباء، وتعهد كل من إثيوبيا والسودان "وخاصة السودان" بعدم ترتيب أية زراعات مرورية، نتيجة تنظيم تدفقات سريان الميته إلا فى حدود حصتها.
وطالب الحزب فى بيانه، بضرورة جدولة ملء الخزان على طول فترة زمنية ممكنة، وربطها بالإيراد الطبيعى للنهر "بما يعنى تقليل الكميات المحجوزة للملء فى سنوات الجفاف، وزيادتها فى السنوات ذات الإيراد العالى".
وإرسال بعثة فنية مصرية سودانية للمشاركة فى إدارة، وتشغيل السد منذ بدء الملء لضمان تدفق الإيراد السنوى المتوسط للنيل الازرق على غرار ما يتم فى خزان "أوين" بأوغندا مع تعظيم كمية الطاقة الكهربائية المولدة.
التعهد بالبدء فى مشروعات استقطاب الفواقد بجنوب إثيوبيا "حوض البارو- أكوبو" فوراً لتعويش النقص الناجم فى إيراد النيل الأزرق عن تشغيل سد النهضة.

 

أهم الاخبار