رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ياسرعلي:حجم العمالة مصر بالخليج يزيد على3ملايين

الشارع السياسي

الأحد, 09 يونيو 2013 21:36
ياسرعلي:حجم العمالة مصر بالخليج يزيد على3ملايين ياسر علي
متابعات:

قال الدكتور ياسر على رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، إن العلاقات بين مصر ودول الخليج يحكمها مبدأ الاحتياج الإستراتيجى المتبادل،

مشيرا إلى أن حجم العمالة المصرية بدول الخليج يزيد على 3 ملايين عامل وأن 82% من عقود العمل التى حصل عليها المصريون في الخارج عام 2011 كانت من منطقة الخليج، وتأتى المملكة العربية السعودية فى المقدمة بنسبة 57،5% من إجمالي تلك العقود.
وأوضح علي فى حلقة نقاشية عقدت اليوم بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالتعاون مع المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية حول السياسة المصرية تجاه دول الخليج أن حجم التجارة البينية مع دول الخليج فى عام 2012 بلغ 9.7 مليار دولار، معتبرا أن هذا الرقم يعد ضئيلاً جداً وخاصة أن التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي

مع العالم وصل إلى 1،3 تريليون دولارعام 2012.
وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الخليجية فى مصر عام 2012، بلغ 345.7 مليون دولار وهو ما مثل 91% من إجمالى الاستثمارات العربية فى مصر، موضحا أن الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر مثلت مصدرا مهما لتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر.
وقال فى الجلسة الافتتاحية، إن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بدأ يتحول من مؤسسة تابعة للحكومة إلى مؤسسة تابعة للدولة، يمكنها مد أواصر التعاون مع شركاء التنمية الأربعة وهم الدولة والقطاع الخاص والقطاع الأهلي والشركاء الدوليين.
من جهته أوضح الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية، أن مصر تعد سوقا مهمة
للخليج، موضحا أن العلاقة بين الطرفين تاريخية وتبادلية، مشيرا إلى العديد من التجارب الناجحة وأوجه التعاون بين الطرفين،لافتا إلى أهمية صياغة استراتيجية مستقبلية للتعاون الثنائى.
وقال الدكتور محمد عبد السلام نائب رئيس المركز الاقليمى، إننا فى حاجة إلى تقديم تحليلات جادة حول العلاقات المصرية الخليجية تساعد صانع القرار في الجانبين خلال الفترة الراهنة.
فيما عرضت ورقة كارين أبو الخير مستشار المركز الإقليمى لافكار جديدة خاصة بالسياسة الخارجية لمصر فى ضوء المتغيرات الراهنة.
وأشارت ايمان رجب الباحثة بالمركز إلى السياسات الخليجية تجاه مصر بعد الثورة، وتناولت ورقة سماء سليمان الباحثة بمركز المعلومات مستقبل العلاقات المصرية مع الخليج، بينما تحدث محمد عز العرب الباحث بالمركز الإقليمى عن صناع القرار السياسى فى الخليج، وقال السفير ناصر كامل مساعد وزير الخارجية أن مصر متوازنة فى علاقتها مع مختلف الدول وبدأت تتجه إلى الاقتصادات البازغة.
وخلص المجتمعون فى الحلقة النقاشية التى تعد الأولى من نوعها بين المركزين إلى أهمية صياغة رؤية متكاملة عن العلاقة بين مصر ودول الخليج وفق المتغيرات الجديدة.

 

أهم الاخبار