رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبد المنعم سعيد:النظام يعرف قتلة جنود رفح

مرسى ومبارك
مرسى ومبارك

قال الدكتور عبد المنعم سعيد المفكر السياسى: إن النظام الحالى شبيه بالنظام السابق، مشيرا إلى أنه لم يهتم بتنمية المجتمع بل يستند على الأمن فقط، وأنه علاقته مع الدول الخارجية علاقة خوف وعداء، مطالبا النظام الحالى بأن يتعامل مع الملف الخارجى بالتفاعل والمنافسة والصراع.

وأوضح أن النظام يتجاهل ملف التنمية المجتمعية، وأنه يتفاخر بالدعم المقدم للمواطنيين على الرغم من أنه لابد أن يعمل على إلغاء الدعم، مشيرا إلى أنه لابد أن يضع النظام خطة زمنية لإنهاء الدعم عن المواطنين وهو ما يعنى إنهاء الفقر فى المجتمع.
وقال: إن النظام أصبح متسامحا مع الإرهاب فى مصر وأنه يعرف من نفذوا مذبحة رفح ضد الجنود المصريين إلا أننا لم نضبط المنفذين، مشيرا إلى أن وراء تلك المذبحة بعض الجهادين التابعة للقاعدة، وقال: إن سيناء لديها مشكلة فى الأمن القومى، مشيرا إلى أن بعض البحوث أثبتت أن هناك رصد لجهاديين عبروا سيناء إلى المغرب العربى.
وأضاف في برانامج ممكن على قناة "سي بي سي": "الأصل فى نجاح الدول أن تعلن

إنهاء الدعم، لا أن تفخر بانها تزيد حصيلة الدعم، مشيرا إلى أنه كلما زاد الدعم يعنى زيادة معدل الفقر بين المواطنينن وهو ما يجب القضاء عليه.

وعن مظاهرات 30 يوينو توقع الخبير والباحث فى الشئون السياسية بأن تحدث أعمال عنف جديدة كما حدث على مدار العامين الماضيين فى الاعتصامات والمليونايت التى شهدتها البلاد، مشيرا أن حركة التظاهرات ستستمر نحو أسبوعين وستنتهى لو لم يفكر الشباب فى كيفية البحث عن البديل المناسب للنظام الحالى، مضيفا أن مظاهرات 30 يونيو  ممكن أن يكون حدث تكرارى وممكن أن تكون إشارة قوية للحاكم بأن لابد أن تترجم الأصوات فى البرلمان بطريقة شرعية عن طريق سن تشريعات ترضى الجمهور.