رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موقع أمريكى يكشف هدية كيرى السرية إلى مصر

الشارع السياسي

الجمعة, 07 يونيو 2013 16:05
موقع أمريكى يكشف هدية كيرى السرية إلى مصر
كتبت - هند سليم:

كشف موقع «ديلي بست» الامريكي أن جون كيري وزير الخارجية الامريكي أقر سرا شحنات أسلحة ضخمة إلى مصر رغم انتهاكات القاهرة المستمرة لحقوق الإنسان.

وأضاف الموقع في مقال بعنوان «هدية كيري السرية إلى مصر»أن كيري تنازل عن قانون لمنع الولايات المتحدة إرسال مساعدات تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار إلى الجيش المصري خلال العام الحالي. وأوضح أن كيري تنازل في مذكرة سرية الشهر الماضي عن القيود التي وضعها المشرعون للتأكد من أن المساعدات العسكرية إلى مصر لن تستمر لحين حدوث تقدم على المسار الديمقراطي.
وأضاف أن القانون يسمح لوزارة الخارجية بإعطاء مصر 1.3 مليار دولار إلى مصر على أن يقر وزير الخارجية أن مصر تحترم معاهدة السلام مع اسرائيل وتدعم الانتقال إلى حكومة مدنية على أن يشمل ذلك إجراء انتخابات حرة ونزيهة، بالإضافة

«إلى اتباع  سياسات تحمي حرية التعبير والتجمع والدين.
وأشار إلى الأحكام الصادرة ضد أمريكيين يعملون في منظمات غير حكومية كانوا يعملون لمساعدة مصر على بناء مجتمع مدني ونشر الديمقراطية، مما جعل العديد من أعضاء الكونجرس يرون بضرورة منع المساعدة عن مصر.
ونقل عن السيناتور باتريك ليهي رئيس اللجنة الفرعية المسؤلة عن المساعدات الخارجية في مجلس الشيوخ: «إدانات الحكومة المصرية الظالمة لمواطنين مصريين وامريكيين لا لشيء أكثر من أنهم يعملون للدفاع عن الحقوق الأساسية لجميع المصريين أمر مرعب وعدوان على أشخاص لديهم نوايا حسنة في مصر والعالم». وأضاف ليهي: «سيكون  في غاية الصعوبة أن تدعم الولايات المتحدة حكومة الرئيس محمد مرسي إن واصلت مصر هذا
المسار القمعي».
وقال السيناتور ماركو روبيو: «الملاحقات القضائية المسيسة ضد أشخاص لم يفعلوا أكثر من أنهم حاولوا مساعدة مصر التي تنزلق من الطريق نحو الديمقراطية لن تؤدي إلا إلى عرقلة التقدم الذي تحقق في مصر منذ عام 2011».
وقدم فرانك وولف وجيري كونولي عضوا مجلس النواب خطاباً موجهاً إلى مرسي، يتضمن تهديداً بوقف المساعدات الامريكية ومطالبة مرسي بمراجعة سياسات ملاحقة العاملين في المنظمات غير الحكومية. وأضاف الخطاب: «حتى تثق حكومة واشنطن والشعب الامريكي في أن الحكومة المصرية ملتزمة بتحول حقيقي نحو دولة ديمقراطية في ظل حكم مدني وقانون يضمن حرية التجمع والعقيدة والتعبير، ويجب أن نرى حلا سريعا ومرضيا يأخذ في الاعتبار القلق الوارد في هذا الخطاب، ويشمل مراجعة قانون منظمات المجتمع المدني المقترح». ونقل عن ادجار فيسكويز المتحدث باسم وزارة الخارجية لشئون الشرق الأدنى أن كيري تخلي عن القانون لأسباب تتعلق بمصالح الأمن الوطني. وأضاف أن المساعدات العسكرية إلى مصر تشمل برامج تساعد في وقف نقل البضائع غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والأمن في المنطقة.
 

أهم الاخبار