و.جورنال: إعدام مبارك سيكون تاريخيًا

الشارع السياسي

الأربعاء, 25 مايو 2011 07:38
كتب – محمد ثروت

إعدام مبارك سيكون تاريخيًا

وصفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الاربعاء إحالة الرئيس المصري السابق حسني مبارك إلى محكمة الجنايات بتهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، واحتمال أن يواجه مبارك عقوبة الإعدام، بأنها ستكون "قضية تاريخية".

وقالت الصحيفة "إن مبارك سيكون أول رئيس عربي يواجه المحاكمة بعد الإطاحة به من الحكم على يد شعبه، وهو ما سيمثل لحظة بالغة الأهمية بالنسبة للثورات التي اجتاحت ما يقرب من 6 دول عربية منذ مطلع العام الجاري".

وأشارت إلى أن نجلي مبارك جمال

وعلاء سواجهان أيضا اتهامات بالقتل العمد للمتظاهرين ومحاولة القتل وإهدار المال العام وسوء استخدام السلطة، وبالتالي فإن مبارك يمكن أن يواجه عقوبة الإعدام.

وحذّرت الصحيفة من أن محاكمة مبارك ستثير العديد من المخاطر على مستوى الدول العربية التي تشهد ثورات شعبية مثل اليمن وسوريا وليبيا، لأن المحاكمة واحتمال أن يواجه مبارك عقوبة الإعدام ستدفع قادة تلك الدول إلى عدم التنحي عن السلطة وهو ما

يزيد الأمور تعقيدا.

وقالت: " إن محاكمة مبارك ستعقد الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، فقد كان مبارك أحد أقوى الحلفاء لأمريكا على مدار عقود في المنطقة العربي، ومحاكمته ستقوض الجهود الأمريكية من أجل حل دبلوماسي للازمات السياسية التي تشهدها دول أخرى، من المتوقع أن يرفض زعماؤها التنحي حتى لا يلقوا مصير مبارك".

ومضت الصحيفة تقول إن محاكمة مبارك ستثير غضب العديد من دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية.

من جانبها قالت صحيفة "النيويورك تايمز" الأمريكية إن إحالة مبارك لمحكمة الجنايات تعتبر استجابة للضغوط الشعبية التي تطالب بمحاسبته، وتمثل نموذجا يمكن أن يهز القادة الاستبداديين في المنطقة.

 

 

 

أهم الاخبار