رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خارجية "الحوار" توصي بتوطيد العلاقة مع أمريكا

الشارع السياسي

الثلاثاء, 24 مايو 2011 20:32
كتبت - سمر مجدي:


أوصت اللجنة الخارجية فى الحوار الوطني بالعمل علي توطيد العلاقات مع الكونجرس الأمريكي وألا تكتفي مصر بالعلاقات الرسمية مع البيت الأبيض مؤكدة أن الكونجرس له السلطة العليا في رسم السياسية الخارجية. والعمل علي حث السفراء في أمريكا علي توطيد العلاقة بيينا وبين الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد السفير محمد شكري رئيس اللجنة اليوم الثلاثاء فى الجلسة الختامية أثناء استعراضه التوصيات النهائية أن مصر علي المستوي الخارجي استطاعت بعد الثورة تحقيق مكاسب كبري في مجال السياسة الخارجية

تمثلت فى فتح معبر رفح بشكل نهائي والنجاح فى عقد مصالحة بين حركتي فتح وحماس بالإضافة إلي النجاح الباهر للدبلوماسية الشعبية وتهدئتها للعلاقات بيينا وبين أثيوبيا ودول حوض النيل.

وأكد شكري أن اللجنة وصلت إلي تأكيدات بأن تصدير الغاز لإسرائيل ارتفعت أسعاره عما كان فى السابق، مشيرا إلى أن قضية الغاز استحوذت علي قدر كبير من النقاشات فى جلسات اللجنة كما أشار

شكري إلى أن هناك تحديات كبري تنتظر القيادة الجديدة لوزارة الخارجية خلفا للعربي أهمها إيجاد حل مناسب للدولة الفلسطينة المستقلة وتوطيد علاقتنا مع دول حوض النيل، فضلا عن إيجاد كيفية مناسبة لاستثمار علاقاتنا مع الاتحاد الأوربي. واختتم شكري قراءة توصياته للجنة الخارجية بحثها للعمل علي ضرورة تقوية العلاقات مع كافة قارات العالم وجذب مزيد من الاستثمارات الصينية واليابانية إلي مصر.

كما أكد شكري أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات مكثفة لتبني مشروع مصر النووي خاصة مع تملك إسرائيل لمفاعل وتقدم إيران فى دول الخليج فى هذا المجال، مؤكدا أن مصر قادرة علي إنشاء أول مفاعل نووي.

أهم الاخبار