رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حمودة: مبارك هدد زيناوي بنسف سد النهضة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الكاتب الصحفي عادل حمودة أن رئيس الوزراء الاثيوبي الراحل ملس زيناوي قد اجتمع مع الرئيس السابق حسني مبارك ورئيس المخابرات العامة السابق عمر سليمان فى القاهرة، وذلك  أثناء تفكير أثيوبيا فى بناء سد النهضة علي أراضيها.

وأشار إلى أن الرئيس السابق حسني مبارك قال ما نصه لرئيس الوزراء الاثيوبي: "إن السد من المستحيل إقامته ، لأنه يهدد الأمن القومي المصري"، ثم أشار مبارك إلي عمر سليمان قائلا: "لا يمكننا إقامة السد ياعمر"، فرد عليه عمر سليمان قائلا: "هنفجر السد يافندم ..وأمر سيادتك نافذ يافندم".
وتابع حمودة ، أن رئيس الوزراء الاثيوبي كان فى وضع محرج للغاية أثناء تواجده فى القاهرة، ولكنه كان يخشي قوة الرئيس السابق مبارك ورئيس مخابراته، وترتب علي الأمر أن اثيوبيا تراجعت رسميا عن الشروع فى بناء السد، وانتظرت لحين رحيل الرئيس السابق عن الحكم للبدء فى تنفيذ السد.
أشار الكاتب الصحفي عادل حمودة خلال برنامجه" آخر النهار" الذي يذاع علي فضائية "النهار" أن نظام الرئيس السابق مبارك استطاع تضييق الخناق علي اثيوبيا ، فنجحت جهود أحمد أبو الغيط وزير الخارجية فى منع الدول المانحة للقروض فى إعطاء اثيوبيا قروض لبناء السد، كما استطاع منع صندوق النقد

الدولي من إقراض اثيوبيا .
واستنكر حمودة تصريحات الرئيس محمد مرسي الذي أدلي بها بشأن تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من "السودان وإثوبيا ومصر" لمناقشة سد النهضة، مؤكدا أن السودان من أكثر المستفيدين من الأمر لأن السد سيمنع عنها الفيضانات، وبالتالي فإنها لن تقف حائلاً ضده، وستكون مصر من أكثر الدول المضارة من بنائه.
وتابع، أن ملف المياه من أخطر الملفات الإقليمية حالياً، وإنها متواجده لدي المخابرات العامة ضمن ملفات الأمن القومي، ولكن فى عهد الرئيس محمد مرسي تداخلت الملفات وأصبحت كل مؤسسة من مؤسسات الدولة تحت ضغط الإخوان المسلمين وفى صراع داخلي ولم تتفرغ المخابرات لملف المياه.
وخاطب حمودة الرئيس محمد مرسي قائلا: "لن تستطيع أنت ولا أهلك ولا عشيرتك انقاذنا ..فى حالة بناء السد والخطر علي مصر قادم بلا محالة".

"شاهد الفيديو"
http://www.youtube.com/watch?v=RmubBSDys0g&feature=youtu.be