رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سويلم: انشغال الجيش بالسياسة سبب نكسة 67

 حسام سويلم
حسام سويلم

أكد  اللواء "حسام سويلم", الخبير الاستراتجيى, رفضه لإقحام القوات المسلحة ورجال الشرطة, فى الصراع السياسى,  والسماح لهم بالمشاركة فى العملية الانتخابية سواء بالتصويت أو الانتخاب قائلا:"مشاركة الجيش والشرطة فى العملية الانتخابية كانت سبب فى هزيمة  النكسة عام 67".

وقال سويلم فى تصريحات لـ"بوابة الوفد": أنا ضد إقحام الجيش والشرطة فى العملية السياسية لأن هذا بشكل عام يؤثر على الوظيفة الأساسية المنوطة للقوات المسلحة بشأن الحفاظ على الأمن القومى المصرى.
وأشار سويلم إلى أنه كرجل عسكرى منذ أن دخل القوات المسلحة فى عام 56 وحتى أوائل التسعنيات لم يعمل بالسياسة, ولكن القيادة العسكرية وقتئذ فتحت الباب للعمل السياسى مما أدى إلى اهتمام الجيش بالسياسة على حساب الوظيفة الأساسية لهم مما ترتب عليه

هزيمة 67 وتحقيق النكسة للمصريين فى حربهم مع إسرائيل.
فى السياق ذاته أكد سويلم على احترامه لرؤية المحكمة الدستورية بشأن هذا الأمر إلا أن رؤيتها هذه خطر على الأمن القومى المصرى وتفتح باب الفتنة والاحتقان الطائفى داخل المؤسسة الأمنية والعسكرية.
يذكر أن المحكمة الدستورية العليا الزمت مجلس الشورى بالسماح لضباط وأفراد الجيش والشرطة بالتصويت في الانتخابات، وأكدت عدم دستورية المادة التي تحرمهم من التصويت في مشروع قانون مباشر الحقوق السياسية الذي أعادته لمجلس الشورى أمس.