رئيس"القضاة الدولى":أذهلنى ما رأيته بمصر

الشارع السياسي

الاثنين, 20 مايو 2013 18:25
رئيسالقضاة الدولى:أذهلنى ما رأيته بمصر
كتب- محمود فايد

أكد الدكتور "جيرارد رايسنر"، رئيس الاتحاد الدولى للقضاة، أنه حرص على تلبية دعوة نادي القضاة المصري، رغم أن الأخير ليس عضوًا بالاتحاد، ورغم التهديدات التي تلقاها كي لا يحضر، من أجل أن يتواجد وسط قضاة مصر.

وقال "جيرارد رايسنر"، في المؤتمر الذي عقده نادي القضاة مساء اليوم, بحضور المستشار "أحمد الزند" رئيس النادي، بأحد فنادق القاهرة الكبرى: إنه يجب أن يكون للقضاء المصرى مبادئ أساسية، تشكل استقلاليته، في ظل ما يتردد بالشارع المصري عن أنه سيتم عزل عدد كبير من القضاة، وهو ما يمثل ناقوس خطر من شأنه ضرب استقلال السلطة القضائية.

وأكد أنه لا يجد من الكلمات التي تعبر عما رآه من انتهاكات للقضاة في مصر، خاصة بعد الفيديو الذي تم عرضه

لمحاصرة المحلكم، إلا أنه أبدى إعجابه في الوقت ذاته بمدى الدعم الكبير الذي حظي به المؤتمر.

وشدد جيرارد على أن استقلال القضاء في صالح الشعب المصري، وليس القضاة فقط، لافتًا إلى أنه سيقوم بتشكيل لجنة للنظر للأوضاع التي تحدث تجاه القضاة في مصر.

وقال رئيس الاتحاد الدولي: إنه على أنه بالرغم من عدم كون مصر عضو بالاتحاد الدولي، إلا أن الاتحاد يهتم بكل قوة بالوضع القضائى فى مصر، مشيرًا إلى أنه عقب الانتهاء من معرفة الآراء من جميع الجهات سيقوم برفع تقرير شامل إلى المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بمشروع قانون السلطة القضائية، قال جيرارد: "لم

أقرأ المشروع أو أطلع عليه بشكل تفصيلي، لكن فيما يتعلق بشأن عزل القضاة وتخفيض سن إحالتهم للتقاعد، فلدينا حالة مماثلة في إحدى الدول الأعضاء، قامت بمثل هذه الحالة إلا أن المحكمة الأوروبية أثبت عدم دستوريته وبالتالى يكون هذا القانون غير دستورى من الأساس.

ولفت رئيس الاتحاد الدولى للقضاة, إلى أنه تلقى تهديدات قبل وصوله إلى القاهرة من أجل عدم الحضور إلا أنه أًصر على التواجد من أجل أن يكون وسط قضاة مصر، موضحًا أن من أبلغه بعدم الحضور كان يردد أن القضاه المصرييين الحاليين فاسدين ونعمل على تجديد الدماء.

وبشأن أزمة النائب العام قال: "لم أدرس هذه القضية بشكل تفصيلى وكل ما ورد إلى معلومات بسيطة بشأن الإعلان الدستورى الذى أًصدره الرئيس محمد مرسى مشيرا إلى أنه لا يجوز عزل أى قاضى إلا وفق الأحكام القضائية".

وأختتم  كلمته بأقوله:" أنا بينكم اليوم من أجل أن أتعرف على الحقيقة وسأسعى لأقدم لكم الدعم الكامل بشكل كامل".

 

أهم الاخبار