بالصور..خيرت الشاطر: لا نسعى لبيع مصر

بالصور..خيرت الشاطر: لا نسعى لبيع مصر
كتب- محمود فايد:

وجه المهندس "خيرت الشاطر" نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين  التحية لمهاتير "محمد علي" موافقته واستجابته للحضور إلى مصر للتعرف على تجربة "ماليزيا" عن قرب.

وأكد الشاطر بأن طرح الاستثمارات الخارجية ليس كما يتم ترويجه بأننا نسعى لبيع مصر ولكنه استلهام لتجارب خارجية من شأنها تحقيق النهضة فى مصر. 

وأشار الشاطر فى مؤتمر:"تجارب النهضة...ماليزيا نموذجا" اليوم الأحد بأحد فنادق القاهرة, إلي أن مهاتير محمد عندما جاء ظل معهم في ورشة مغلقة لمجموعة من الخبراء والمتخصصين قرابة الـ6 ساعات للإجابة علي أسئلتنا في الحوار الذي تم بينه وبين أكثر من 30 متخصص.
لافتاً إلى أن خلاصة الحوار أن التجربة الماليزية كانت الأولى في دول العالم الإسلامي التي تضع لنفسها موضع قدم في مصاف الدول المتقدمة وتتحول من التخلف إلى التقدم في

وقت ملحوظ ووضح من التجربة دمج الأساليب الحديثة والخصوصية الاجتماعية والتاريخية.
وأوضح من جملة الأسئلة أن ماليزيا ركزت علي وضع رؤية وحصلت علي توافق مجتمعي حول تلك الرؤية ووضعها متخصصين وتكنواقراط ثم عرضوها علي القوي السياسية وأنهم أهتموا في البدء بإصلاح منظومة التعليم وأن ربع الميزانية كان مخصص للتعليم.
وتابع الشاطر أن الواقع لدينا مؤلم و78% من الموازنة في مصر تنفق علي 3 بنود هي الأجور ودعم الطاقة والأكل والدين الداخلي والخارجي وحينما بدأت ماليزيا في تجربتها ركزت علي المناطق الاقتصادية الخاصة علي عكس ما يتم الترويج له في مصر الآن بأنه سيتم بيع تلك المناطق, مؤكداً أن ماليزيا حاولت توفير
بيئة جاذبة للاستثمار وإنشاء مناطق اقتصادية لتجاوز التعقيدات الحكومية .
وأضاف الشاطر:" بعد ذلك ركزت ماليزيا علي القطاع الصناعي والتعدين وأهتموا بالقطاع السياحي ومن الامور المتميزة أنهم وضعوا هدف لبرنامج 2020 بأن يصلوا لمرحلة سائح لكل مواطن وبالفعل وصلوا إلي هذا وعددهم 28 مليون ولديهم 28 مليون سائح, وتعرفنا علي تجربتهم في محاربة الفساد اهتمامه بقطاع التمويل بشكل كبير وماليزيا من الدول الكبري المهتمة بالتمويل الإسلامي".

وأشار الشاطر إلي أن حزب "الحرية والعدالة" أرسل مجموعة من الوفود وأستقبل وفود أخري من عدة دول بهدف التعرف علي تجاربهم وكيف تمكنت هذه الدول من بناء نفسها مؤكداً أنهم تعرفوا علي تجارب اليابان والدول الغربية وأنهم ركزوا علي الدول التي أقامت اقتصادها في أخر 30 سنة خاصة تركيا واليابان والهند والبرازيل وسنغافورة.
وأكد الشاطر أنهم من خلال تلك التجارب لا يسقطون علي الواقع المصري بل يعرضون لرؤي الدول الأخري وأن هدفهم التوافق علي رؤية للنهوض بمصر مؤكداً أن الرئاسة تسعي لهذا الأمر وأنه سيتم طرحه قريباً.

أهم الاخبار