رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقرير لجنة الخبراء الدولية لسد النهضة خلال أيام

تقرير لجنة الخبراء الدولية لسد النهضة خلال أيام سد النهضة
كتبت- سحر ضياء الدين

اختتم وفد وزارة الخارجية برئاسة السفير على الحفنى، نائب الوزير  للشئون الأفريقية اليوم السبت، زيارته إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا التى استغرقت ثلاثة أيام.

وتأتى زيارة الوفد المصرى إلى أديس أبابا قبيل إعلان لجنة الخبراء الدولية الثلاثية المعنية بدراسة سد النهضة الأثيوبى، وأثره على مصر والسودان، والذى سيتم رفعه إلى رؤساء الدول الثلاث فى غضون الأيام القليلة المقبلة.

وتردد أنه وفقا لتقرير المرحلة الأخيرة من أعمال هذه اللجنة فأنه من المنتظر أن تؤكد اللجنة

أن تربة الأرض التى يقام عليها السد رخوة وتتطلب معالجات فنية، خاصة بالحقن بمادة أسمنتية على مساحات شاسعة، كما أن السد الفرعى لسد النهضة مزمع إقامته على فالق زلزالى مما يهدد بمخاطر انهيار هذا السد وتسببه فى كوارث مستقبلية على الدول الثلاث.
وقال السفير على الحفنى إن الوفد التقى خلال الزيارة بعدد كبير من كبار المسئولين الأثيوبيين، وأجرى مباحثات حول 
العلاقات الثنائية بين الدولتين، والتى شهدت تناميا منذ ثورة 25 يناير 2011، وذلك فى إطار الرغبة المشتركة لتطوير العلاقات فى كل أبعادها على أساس تحقيق المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة.
وأضاف أنه تم التباحث بين الوفد المصرى  والمسئولين الإثيوبيين حول أهمية عقد الدورة الخامسة للجنة المصرية الأثيوبية المشتركة المزمع عقدها قريبا فى أديس أبابا، وهو الذى سوف يتيح المجال لبحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وما حققته من طفرة هامة على مدار العامين الأخيرين وسبل إعطائها دفعة خلال الفترة المقبلة بالشكل الذى يدعم العلاقات الثنائية بين الدولتين، بالإضافة إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية.

 

أهم الاخبار