هيكل وراء تراجع مبارك عن الاعتذار

بوابة الوفد – صحف:

هيكل وراء تراجع مبارك عن الاعتذار

ذكرت صحيفة " الديار" اللبنانية اليوم السبت ان تصريح الكاتب محمد حسنين هيكل عن ثروة الرئيس السابق حسني كان وراء إلغاء الوساطة السعودية التي تضمنت تقديم مبارك رسالة اعتذار للشعب واعادة مبلغ 400 مليون دولار في المصارف المصرية.

واوضحت الصحيفة انه كان من المقرر بوساطة سعودية ان يوجه مبارك اعتذارا إلا ان تصريح هيكل بأن ثروة مبارك تتروح بين 9 و11 مليار دولار في مصارف سويسرا اوقف المسعى السعودي .

واشارت الى انه بعد ان قام القضاء باستدعاء هيكل وسؤاله عن ثروة مبارك خصوصا انه اعلن ان المبالغ موثقة لديه، غضبت السعودية من هيكل على هذا التصريح واعتبرت ان

قطر هي وراء تسريب هذا الخبر عبر هيكل الذي يعمل في تليفزيون "الجزيرة" القطري.

يذكر ان هيكل كان قد تناول ثروة مبارك في حديث له مع صحيفة "الأهرام" الاسبوع الماضي قائلا: "لقد كان هناك فساد واستغلال كبير في عهد مبارك، لكن علي كل من يقذف بالأرقام، أن يراجعها أولا بالعقل والمنطق، قبل القياس والحساب لابد من تحقيق في كل ما جري ولابد من مسئولية ومسئولين- لابد من حساب، لكن كل حساب له قواعد وإذا كان هناك من يريد أن يتحدث عن ثروة مبارك

في الخارج فأنا لا أقتنع إلا بمعلومات موثقة من مصادر دورية محترمة" .

وأضاف هيكل: " وفي الأرقام التي قرأتها بنفسي تقريران: الأول تقرير بمعلومات متوافرة لدي البنك الدولي وهي متوافقة مع تقارير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وهي تتحدث عن هذه الأموال الموجودة في الخارج وتقدرها فيما بين 9 و11 مليار دولار.. وهذا في حد ذاته رقم مهول" .

وتابع :" أما الثانى، وطبقا لتقارير اتحاد البنوك السويسرية والحكومة السويسرية فإن هناك حسابات لـ9 أشخاص من عائلة مبارك موجودة في بنوك سويسرا مقدارها 512 مليون فرنك سويسري أي ثلاثة أرباع مليار دولار، ولقد تأكد هذا الرقم رسميا تقريبا لأن الوفد السويسري الذي زار مصر أخيرا لإبلاغها بحسابات أسرة مبارك في سويسرا أشار إلي ذات الرقم وأبدي الاستعداد لإعادته إلي الحكومة المصرية فور صدور حكم قضائي مصري".

 

 

أهم الاخبار