رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قنديل: مبادرة تصالح مع رجال الأعمال قريبا

الشارع السياسي

الجمعة, 10 مايو 2013 19:59
قنديل: مبادرة تصالح مع رجال الأعمال قريبا هشام قنديل
إسطنبول - أ ش أ:

وجه الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء الشكر للحكومة التركية ومجلس الأعمال على إتاحة الفرصة للقاء رجال الأعمال والاطلاع على نجاح التجربة السياسية الناجحة فى تجذير وتعميق الديمقراطية ووصفها بأنها تجربة يجب أن نتعلم.

وقال قنديل - فى كلمته أمام الدورة آلـ 22 لمجلس الأعمال المصري -التركى اليوم، إن التجربة التركية الاقتصادية ناجحة بشكل ملحوظ وقد اختارت ما هو أنسب للمجتمع التركي وهو ما يمكن أن نتعلم منه.
وأشاد بموقف تركيا الداعم لمصر بعد الثورة والتغيير فى مصر، مؤكدا أن رغبة الأتراك في مساعدة مصر نابعة من القلب وأن الحكومة التركية قدمت قرضا لمصر بقيمة مليار دولار، ومليارد دولار أخرى لدعم

المشروعات.
وأعلن قنديل أن هناك هدية لمصر من تركيا عبارة عن 150 سيارة نظافة سيتم استخدامها فور وصولها، مشيرا إلى أهمية الاهتمام بإنشاء الطرق بما يفتح الباب أمام التنمية بشكل كبير على اعتبار أن الطرق هى محور التنمية الأساسية.
وقال إن ما تم استعراضه فى اجتماع مجلس الأعمال المصري- التركي يدل على عمق العلاقات والرغبة فى التعاون والنية لتحقيق آفاق جيدة من التعاون المصري- التركي.
وتطرق رئيس الوزراء إلى أهمية المشاركة فى تطوير محور قناة السويس الذى سيدر دخلا كبيرا قريبا، وقال إننا نعمل على تنقية
التشريعات من عوائق الاستثمار خاصة فى هذا المحور، مشيرا إلى أن المشاكل التى نعاني منها يمكن أن تكون فرص للاستثمار للتغلب على هذه المشاكل.
وأكد أن هناك إرادة سياسية قوية في التعاون ودفعه بشكل كبير بين مصر وتركيا، مشيرا إلى أن الحكومة تنظر إلى الماضي نظرة تصالحية وإعطاء الشعب المصري حقه وتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.
وشدد قنديل على أنه سيتم قريبا طرح مبادرة للتصالح مع المصريين الذين كان لهم استثمارات قبل الثورة وتعثرت بعدها من أجل دفع الاستثمار وكذلك المستثمرين العرب والأجانب.

وأوضح قنديل أن الأمن في مصر يعود إلى عافيته شيئا فشيئا مما سيكون له أكبر الأثر في جذب الاستثمارات، مشيرا إلى عزم الحكومة على الاستمار فى دعم التقدم الآمني وكذلك بدء الجولة الجديدة من جذب الاستثمارات إلى مصر، ودعا رجال الأعمال إلى استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر.