رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جدل بين نواب الشورى حول ملاحظات الأزهر على الصكوك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت جلسة مجلس الشورى اليوم جدلا بين نواب المجلس حول ملاحظات هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف حول قانون الصكوك.


ففى الوقت الذى تمسك فيه جانب كبير من النواب وعلى رأسهم نواب التيار السلفى بحرفية ملاحظات كبار العلماء ذهب جانب أخر من النواب إلى أن ما تقدمت به الهيئة ليس ملاحظات تتعلق بمسائل شرعية بل هى طبقا لما أكدت عليه الهيئة فى تقريرها هى رؤيتها حول القانون تحقيقا للصالح العام و بالتالى فإن هذه الرؤية قد تُأخذ أو لا تُأخذ فهذا شأن المجلس على أساس أن المجلس هو المعنى بالتشريع.

وقال النائب محمد محى الدين حزب غد الثورة أننا نكن كل التقدير و الاحترام لهيئة كبار العلماء فيما يتعلق بمسائل الشريعة إلا أن تشريع القوانين فهو اختصاص المجلس مشيرا إلى أننا نؤسس لقواعد.

وأوضح محى الدين أن هيئة كبار العلماء تم الأخذ برأيها من قبل مجلس الوزراء قبل أحالة القانون إلى المجلس و بالتالى فإن الملاحظات المرسلة للمجلس هى رأى حول القانون من حقنا الأخذ به من

عدمه وأكد على أنه لا يجوز أعادة المناقشات حول تلك الملاحظات وعقب الدكتور أحمد فهمى رئيس المجلس أن ما يتم مناقشته هو تقرير اللجنة المالية عن الملاحظات و ليس الملاحظات ذاتها.

من جانبه أكد نائب حزب الحرية و العدالة خالد عودة أن تعديلات كبار العلماء على قانون الصكوك من شأنها تفريغ القانون من معناه.

أوضح الدكتور عصام العريان أن مناقشة ملاحظات كبار العلماء و التى نكن لها كل التقدير خير دليل على أننا جميعا نتكامل ونراعى إيجاد توازن بين كافة القوى حتى تستقر الأوضاع الأقتصادية مشيرا إلى أن بنهاية المناقشات حول هذا القانون و إقراره نكون قد قدمنا لعمال مصر أفضل هدية فى يومهم.