رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير المالية التركى: مصر بلد محورية بالشرق الأوسط

الشارع السياسي

الاثنين, 29 أبريل 2013 12:08
وزير المالية التركى: مصر بلد محورية بالشرق الأوسطمحمد سيمسك وزير المالية التركي
كتب - عبدالقادر إسماعيل:

وصف الدكتور المرسي حجازي وزير المالية مصر وتركيا بالدولتين الرئيستين في الشرق الأوسط، مؤكدًا علي أهمية التعاون المصري التركي.

وقال إن هناك فرصًا كبيرةً لتعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات نظرًا لتشابه ظروف مصر وتركيا خاصة مع التحول الديمقراطي الذي تشهده مصر حاليًا وتطلعها لتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية تعتمد علي استغلال التنوع الاقتصادي والامكانيات والقدرات التي تمتلكها مصر وبصفة خاصة قطاعات السياحة والصناعات التحويلية والموارد الطبيعية، وأضاف أن تجربة تركيا في تحديث اقتصادها ونظم عملها الإدارية يمكن أن تستفيد منها مصر.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع محمد سيمسك وزير المالية التركي الذي يزور القاهرة حاليا، وحضر الاجتماع السفير التركي بالقاهرة ومن الجانب المصري هاني قدري مساعد أول وزير

المالية والدكتور عبدالله شحاته مستشار وزير المالية الاقتصادي وعاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص ومحمد مكاوي مستشار وزير المالية للعلاقات الدولية.
وأشار "المرسي" إلي أن المناقشات تطرقت لتطورات الاوضاع الاقتصادية في مصر وجهود الحكومة لدعم الاقتصاد المصري واستعادة معدلات أداءه القوية، وموقف مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي الخاص بحصول القاهرة علي قرض من الصندوق، بجانب استعراض عددًا من المشكلات التي تواجه الاستثمارات التركية بالسوق المصرية.
من ناحيته أكد الوزير التركي أن مصر بلد محورية في الشرق الأوسط وهي تمتلك كل المؤهلات والامكانيات التي تجعلها بلدًا عظيمًا وواعدًا اقتصاديًا ورائدًا في
منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلي أن الازمة الاقتصادية والمصاعب التي تمر بها مصر الآن بسبب التحول الديمقراطي لن تستمر طويلا.
وقال إن الاصلاح واستعادة الثقة والمصداقية بعد فترة من الحكم غير الديمقراطي مهمة ليست سهلة وهي تحتاج لوقت وجهد كبير من الحكومة، خاصة ان تحقيق التنمية وجذب الاستثمارات يحتاج لاستقرار سياسي وتشريعي.
واضاف أن بلاده حريصة علي دعم مصر ومساندتها في مواجهة الأزمة الراهنة التي تمر بها نظرًا للعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين وأواصر المحبة التي تجمعهما، وأن تركيا يسعدها أن تستقبل مسئولي وزارة المالية لتبادل الخبرات.
وقال إن مهمة جذب المزيد من الاستثمارات للسوق المصرية يتطلب اجراءات إصلاحية يجب أن تتخذها الحكومة خاصة في مجالي مناخ الاستثمار بتبسيط النظم الضريبية ووضع حوافز للمستثمرين وتطوير البنية التحتية، بجانب الاستثمار في رأس المال البشري لمصر من خلال الاهتمام بالتعليم والصحة لأن أي إنفاق فيهما سيعود عائده علي الأجيال الشابة وهي ثروة مصر الحقيقية.

أهم الاخبار