رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئاسة: موقفنا من الأزمة السورية ثابت

السفير إيهاب فهمي
السفير إيهاب فهمي

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار ايهاب فهمي ان موقف مصر ثابت من الأزمة السورية، وقال: إن الموقف المصري ينطلق من عدة اعتبارات في مقدمتها الوقوف مع تطلعات الشعب السوري في الديمقراطية، وضرورة التوصل لتسوية سياسية للأزمة السورية تكفل وحدة الاراضي السورية، ورفض التدخل الاجنبي والحل العسكري للأزمة.

واضاف فهمي: ان الموقف المصري من الأزمة السورية شهد تطورًا حيث تم تأييد اقتراح إجراء مفاوضات بين الثورة والمعارضة السورية ومفوضين عن النظام ممن لم تلطخ أيديهم بدماء الشعب السوري، وأن البداية يجب ان تكون انطلاقا من وقف اطلاق النار.
وردًا على سؤال حول انفتاح مصر على ايران وامكانية تأثير ذلك على علاقات مصر ببعض الدول العربية اوضح فهمي- في تصريح صحفي- أن هذا الانفتاح ينطلق من مصالح مصر وأن له ضوابط والمصلحة المشتركة وعدم التدخل في الشئون الداخلية والحفاظ على هويتنا.
وأكد أنه لاتأثير للسياحة الإيرانية، وأنه لايمكن ان تتأثر مصر أو تهتز هويتها بزيارة مجموعة من السياح.
ولفت إلي أهمية عدم النظر إلى هذا الانفتاح على أنه موجه إلى اي طرف عربي أو أي من دول الخليج، مشيرًا إلى أن مصر ترى أن إيران يجب ان تكون جزءًا من حل المشكلة السورية.
وشدد على ان انفتاح مصر او علاقاتها الخارجية ليست ضد اي طرف وأن علاقة مصر بالولايات المتحدة الامريكية ترتكز على اساس من الندية والمصلحة المشتركة والولايات المتحدة تدرك دور مصر المحوري والاستراتيجي في المنطقة وحريصة على استمرار علاقتها القوية بها.