رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مع مفوضية الاتحاد الأوروبى...

مرسى يبحث الإعداد لقمة الاتحاد الأفريقى

الشارع السياسي

الأربعاء, 24 أبريل 2013 12:55
مرسى يبحث الإعداد لقمة الاتحاد الأفريقىجانب من اللقاء
كتب - محسن سليم:

التقى الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، مساء أمس الثلاثاء "نكوسازانا دلاميني زوما" رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وبحثت رئيسة المفوضية مع الرئيس الإعداد للقمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي التي تعقد يوم 25 مايو المقبل بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشاء المنظمة، وكذلك القمة العادية للاتحاد يومي 26 و27 مايو، وتطلع رئيسة المفوضية لمشاركة الرئيس في القمتين لما سيكون لذلك من إثراء لأعمالهما.
كما عرضت على الرئيس أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمتين، وأهمية إيجاد حلول أفريقية للمشكلات الأفريقية.
أوضح  الرئيس مرسي أن مصر

تضع أفريقيا على قمة أولويات أجندة سياستها الخارجية سواء من حيث تطوير العلاقات مع الدول الأفريقية بشكل ثنائي أو من خلال التعاون وتنسيق المواقف مع المنظمات والتجمعات الإقليمية الأفريقية.
أكد مرسي  التزام مصر بدعم جهود التنمية في أفريقيا باعتبار أن ذلك هو المدخل الحقيقي لتحقيق الاستقرار والتقدم لدول القارة، واعتزام مصر العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لحشد الموارد اللازمة.
وشدد الرئيس على أهمية متابعة ما تم الاتفاق عليه في قمة بريكس -
نيباد في جنوب أفريقيا خاصة في مجالات التعاون المشترك، وخطط التنمية المختلفة. في هذا الصدد، أوضحت "زوما" أنها تتواصل بالفعل مع أعضاء دول تجمع البريكس، وأنها ستعرض على الرئيس في مايو المقبل نتائج هذه الاتصالات.
كما تناول اللقاء أيضًا الأوضاع في "مالي" ، حيث أكد مرسي علي أهمية التعامل مع الوضع في مالي من خلال إطار أفريقي يركز على الحلول التنموية.
وقد أثنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي على دور مصر النشط في مجال الحفاظ على السلم والأمن في أفريقيا، وما تقدمه من دعم فني للدول الأفريقية في مجالات التنمية، كما أعربت عن حرصها على التنسيق مع مصر فيما يتعلق بأجندة أولويات وخطة العمل الاستراتيجية لمفوضية الاتحاد الأفريقي خلال الفترة القادمة.

أهم الاخبار