تقرير: مكانة عالمية لمصر بعد الثورة

القاهرة - أ ش أ:


كشف تقرير حكومى أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليوم الأحد بعنوان (مصر على طريق الديمقراطية) أن أهم مكتسبات عملية الاستفتاء الذى أجرى 19 مارس الماضى هو أن مصر استطاعت تحقيق مكانة على الخريطة السياسية العالمية وذلك بخلق ديمقراطية حقيقية تنبع من إرادة الشعب وتعمل لصالحه. وأوضح التقرير أن عملية الاستفتاء كشفت عن احترام رأى الاغلبية وذلك اقتناعا من الجميع بأهمية خلق طريق آمن للديمقراطية واختفاء ظاهرة التصويت القسرى والرشاوى الانتخابية

وتنامى الدور الرقابى لمنظمات المجتمع المدنى.

وذكرالتقرير أن محافظة القاهرة احتلت المركز الأول على مستوى الجمهورية بين المحافظات الحضرية من حيث المشاركة فى الاستفتاء، حيث أدلى 28ر2 مليون مواطن بأصواتهم فى الاستفتاء بما يمثل 4ر12 % من الأصوات الصحيحة، تليها محافظة الاسكندرية ب 5ر1 مليون مواطن بما يمثل 2ر8 % من الأصوات الصحيحة.

ويتناول التقرير تجربة الديمقراطية الحديثة التى عاشتها مصر

بعد ثورة 25 يناير من خلال 3 أقسام رئيسية ، حيث يعرض الأول خطوات على طريق الديمقراطية من خلال مراحل وخطوات الاعداد للتعديلات الدستورية والاستفتاء عليها. أما الثانى فيتناول أهم المكتسبات والتجاوزات خلال الاستفتاء ، والثالث يتناول أبرز ماقيل عن هذه التجربة ثم عرض التقرير رحلة الدستور المصرى بمختلف المسميات بين قوانين نظامية ولوائح أساسية وأوامر ملكية أو خديوية وإعلانات دستورية ودساتير.

كما يتناول التقرير عرض المواد المعدلة التى تم الاستفتاء عليها، ويأتي التقرير الجديد ضمن سلسلة إصدارات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والتى بلغت حتى الآن 52 تقريرا.

أهم الاخبار