رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قد تخفف القيود المفروضة

مفاجأة.. روسيا تعتبر الإخوان جماعة إرهابية

الشارع السياسي

الجمعة, 19 أبريل 2013 19:33
مفاجأة.. روسيا تعتبر الإخوان جماعة إرهابيةمرسى وبوتن
"أنباء موسكو":

قالت مصادر دبلوماسية:" إن روسيا قد تخفف القيود على جماعة "الإخوان المسلمين" قريبًا؛ لتحسين العلاقات مع مصر، وإعادة بناء النفوذ الذي خسرته خلال ثورات الربيع العربي".

وقال موقع أنباء موسكو نقلا عن وكالة رويترز:" إنه وفقًا لمصادرها، يتيح انتخاب الرئيس محمد مرسي فرصة للرئيس فلاديمير بوتين؛ لتحسين العلاقات مع القاهرة، التي شابها التوتر خلال حكم الرئيس السابق حسني مبارك إلى أن أطيح به في 2011"، مشيرةً إلى أن تخفيف القيود الروسية على الإخوان المسلمين عقب خطوة مماثلة من جانب الولايات المتحدة، التي خففت في أوائل 2012 حظرها للاتصالات الرسمية مع "الجماعة"، التي كانت محظورة في عهد مبارك.
وكانت المحكمة العليا الروسية حظرت عمل جماعة الإخوان المسلمين في روسيا عام 2003 ووصفتها بأنها منظمة إرهابية، لكن موسكو تحاول الآن تعزيز علاقاتها مع مصر لأسباب من بينها تعويض بعض النفوذ، الذي فقدته في العالم

العربي في العامين الأخيرين، وخصوصًا في دول مثل: ليبيا وسوريا، اللتين كانتا تتلقيان أسلحة روسية.
ونوهت الوكالة بأنه من المتوقع أن يزور الرئيس مرسي واشنطن في 2013 للمرة الأولى منذ انتخابه في يونيو الماضي، وقالت مصادر دبلوماسية غربية:" إن مرسي قبل أيضًا دعوة لزيارة روسيا، عندما زار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مصر، خلال جولة في الشرق الأوسط الشهر الماضي، ونقلت عن مصدر دبلوماسي قوله:" الزيارة متوقعة قرب نهاية الربع الأول من 2013، لكن تبقى المشكلة استمرار إدراج "الإخوان" في القائمة الخاصة بالمنظمات الإرهابية"، ويقال:" إن لافروف قدم تأكيدات بخصوص حل تلك المعضلة".
ونقلت عن رئيس مركز بحوث الدين والمجتمع ومستشار للرئاسة بشأن الإسلام اليكسي جريشين: "على حد علمي الوزير لافروف يريد رفع
جماعة الإخوان المسلمين من قائمة الجماعات الإرهابية صدور أي قرار جديد من المحكمة العليا بهذا الصدد إجراء قانوني يحتاج إلى وقت طويل للغاية؛ لذلك قد يكون ما يمكن القيام به هو حصر جماعة الإخوان المسلمين المدرجة في القائمة السوداء في الفصيل، الذي حارب في روسيا، في القوقاز على سبيل المثال".
وأوردت قول المحل السياسي فيودور لوكيانوف" لا أحد يعرف حقًا ما سيتمخض عنه هذا، لكن مصر دولة مهمة، نحتاج إلى الحوار معها أيًّا كان رأينا في سلطاتها الجديدة.. من المنطقي بالنسبة لروسيا أن تراهن على مصر، أو على الأقل تسعى بجد واجتهاد لإقامة علاقات معها، لذلك أعتقد أنهم سيحلون قريبا المشكلة المتعلقة بالإخوان المسلمين في روسيا".
كما أشارت إلى ما قاله المتحدث باسم الإخوان المسلمين محمود غزلان:" إن حظر الجماعة في روسيا أمر بالغ السوء، موضحًا أن من غير المرجح أن تشهد العلاقات أي تحسن حقيقي قبل حل هذه المشكلة، وأن مرشد الجماعة أثار هذه المسألة مع السفير الروسي في القاهرة خلال لقاء مشترك، وأنه سأله كيف تطلب روسيا علاقة قوية مع "الإخوان المسلمين" وهي تعتبرهم جماعة إرهابية".

أهم الاخبار