عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسى يؤكد حتمية الحوار العربي - الإيراني

عمرو موسى

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حتمية الحوار العربي - الإيراني لحل الخلافات العالقة، والتي وصفها بـ"الحساسة" .. مشيرا إلى أن زيادة عدد أعضاء مجلس التعاون الخليجي يصب في مصلحة العمل العربي المشترك.

وقال موسى ـ في حديث لصحيفة "النهار" الكويتية اليوم الجمعة ـ إن "إيران دولة جارة شقيقة و يجب ألا تكون الأمور بيننا في إطار القطيعة وفي نفس الوقت هناك خلافات في الآفاق الإيرانية - العربية وليس مع مصر فقط".

وشدد على أهمية الحوار مع طهران من أجل طرح كل وجهات النظر وتقريب المسافات وتضييق مساحة الاختلاف من أجل الوصول إلى علاقات جوار طيبة تقوم على المصالح المشتركة للطرفين.

وأكد متانة وقوة العلاقات المصرية - الكويتية .. لافتا إلى أنها علاقات راسخة ومستقرة على المستويين الشعبي والرسمي.

وأوضح أن المواطن المصري لا يشعر بالغربة عندما يقيم في الكويت وطنه الثاني .. مشيدا بمبادرة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بإنشاء صندوق بقيمة ملياري دولار لدعم المشروعات الإنتاجية

الصغيرة في الدول العربية وتوفير فرص العمل للشباب العربي.

ولفت موسى إلى أهمية إقرار دستور جديد لمصر تقوم عليه جمعية تأسيسية منتخبة وتضم كل قوى المجتمع المصري .. معتبرا أن النظام الرئاسي البرلماني هو الأنسب لمصر في المرحلة الحالية.

وحول المصالحة الفلسطينية، قال الأمين العام للجامعة العربية إنها إنجاز مهم يتعين أن نحميه ونبني عليه من أجل الوصول إلى الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني وفي المقدمة منها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى إنجازات جامعة الدول العربية والتي تتضمن المشروعات القومية الخاصة بالربط الكهربائي والبدء في الربط بالسكك الحديدية والموانئ البحرية، فضلا عن الإعداد للاتحاد الجمركي والتخطيط للسوق العربية المشتركة .