يونس:جاري التفاوض لإنشاء مزرعة رياح وديزل بإثيوبيا

الشارع السياسي

الأربعاء, 11 مايو 2011 13:27
القاهرة -أ ش أ:

قال د.حسن يونس وزيرالكهرباء والطاقة الذي يرافق د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء خلال زياته إلى إثيوبيا وأوغندا إن هذه الزيارة تأتى فى إطار دعم العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى.

وفيما يتعلق بالتعاون مع البلدين فى مجال الكهرباء أوضح يونس: "أنه بالنسبة للتعاون مع إثيوبيا فقد تم تحديد عدد من المشروعات لدعم التعاون بين البلدين بناء على طلب الجانب الإثيوبى ومن
بينها تنمية الكوادر البشرية الإثيوبية وتقديم الدعم الفنى والمشورة لقطاع الكهرباء الإثيوبى لتنفيذ برامج تدريبية فى مجالات مشروعات آلية التنمية النظيفة وتحسين كفاءة الطاقة ومشروعات كهربة الريف وصيانة وتشغيل شبكات النقل للجهد العالى وتكنولوجيا الطاقات المتجددة".

وأضاف يونس أنه سيتم تمويل هذا المطلب كمنحة من وزارة الكهرباء والطاقة من خلال مشروع التعاون مع الدول الإفريقية،

فضلا عن أنه جار التفاوض لإنشاء مزرعة رياح وأخرى ديزل.

يذكر أن هناك تعاونا قائما مع الجانب الإثيوبى فى العديد من المجالات .. حيث تم تدريب 55 متدربا إثيوبيا من خلال المنحة التى تقدمها الحكومة المصرية، فضلا عن قيام الشركات المصرية فى مجال التصنيع المحلى بإنشاء مصانع للعدادات الكهربائية والكابلات ويجرى الآن الإعداد لتصنيع المحولات واللمبات الموفرة للطاقة.

كما قامت الشركات المصرية بتصميم وتوريد وتنفيذ مهمات شبكات جهد منخفض ومتوسط للشبكة الإثيوبية، وتنفيذ خطوط نقل هوائية جهد 132، 220 كيلو فولت لتوصيل منطقة الصومال الإقليمية بالشبكة الكهربائية لإثيوبيا.

 

أهم الاخبار