رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البدوي يطرح مبادرة لزراعة مليون فدان في السودان


أعلن د.السيد البدوي رئيس حزب الوفد عن مبادرة شراكة بين مصر والسودان غير هادفة للربح ، تقوم علي تبرع رجال أعمال مصر الشرفاء بـ 10% من ثرواتهم لزراعة مليون فدان في السودان يتم تمليكها لأسر مصرية وسودانية ويتم توزيع ربحها الثلث للأسر المصرية والثلث للأسر السودانية والثلث لإدارة المشروع .

وأوضح البدوي -خلال لقاء الوفد الشعبى المصرى الذى يزور الخرطوم حاليا مع قيادات المؤتمر الوطني الحاكم فى السودان فى مركزه العام بالخرطوم- أنه سيناقش مسألة إلغاء التأشيرة المفروضة على السودانى الذى يرغب فى الذهاب إلى مصر مع المجلس الأعلى للقوات المسلحه خلال لقائه به يوم الأربعاء المقبل.

وقال إن لديه استثمارات فى السودان ولم يشعر بأى فرق بين وجوده فى مصر ووجوده فى السودان والتى التزمت بإتفاقية الحريات الاربع للشعب المصرى وهى "الانتقال والعمل والإقامة والملكية".

ولفت البدوي إلى أن مصر كانت تتعامل مع السودان من خلال المخابرات العامة وهو ما لا يليق مع السودان ، لكن الآن عاد الشعب لتملك الوطن وانتهت الإملاءات الخارجية والتي غبنا بسببها عن أفريقيا ".

من جهته، أكد حسين عبدالرازق ، عضو المجلس الرئاسى لحزب التجمع أنه لولا قيام ثورة يناير ما كان يمكن أن يتم هذا اللقاء ، وأضاف أن الثورة بدأت بانتفاضة شباب وانضم لها باقى الشعب وكان دور الأحزاب فيها أنها لعبت دور التمهيد لهذا اليوم .

وبدوره ، قال أحمد عبدالحفيظ أمين مساعد الحزب الناصرى إن النظام فى مصر نجح فى قطع تواصل الأحزاب مع الجماهير وهذا يعتبر أحد أزمات الثورة واستمرارها.

وأوضح د.عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الحالة السياسية في مصر غير مسبوقة وتشهد

إقبالا من جميع أطياف الشعب وأن الثورة لا خوف عليها لأن هناك جدولا زمنيا وضع للانتخابات البرلمانية والرئاسية .

وطرح د. صديق عفيفى رئيس جامعة النهضة 3 مبادرات للتعاون بين مصر والسودان الأولى للتعاون العلمى من خلال سلسلة تعليمية تبدأ من المراحل الأولى للتعليم وحتى نهايته، وأخرى لمشروع زراعى ضخم لزراعة مليون فدان من القمح والغذاء يكفى مصر والسودان ، والأخيرة إلغاء تأشيرات الدخول للسودانيين إلى مصر.

ولفت عفيفى إلى أنه سيتم البدء فورا فى تطبيق هذه المشروعات عقب التنسيق بين الجانبين المصرى والسودانى لأنه لا مجال الان للإبطاء ، فثورة يناير التى أوقدها الشباب المصرى علمتنا جرأة الحلم ولذلك يجب أن تكون هذه استراتيجيتنا المستقبلية لا سيما عند النظر فى العلاقات المتبادلة بين البلدين .

من جانبه، قال نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية السودانية لشئون الحزب ونائب رئيس حزب المؤتمر لشئون التنظيم إن الشعب السودانى أكثر الشعوب احتفاء بالثورة المصرية ، مؤكدا تطلع السودانيين لثمار هذه الثورة ، وقدم التهنئة للشعب المصرى على ثورته التى استطاعت فى مدة قصيرة أن تخطو خطوات كبيرة.