رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جبرائيل: كاميليا ستهاجر لاستراليا


قال نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الانسان ومحامي كاميليا شحاتة، إنها تقدمت بطلب هجرة إلى استراليا، بدعوى التخلص من جو التوترات الذى تعاني منه في مصر، وأنه لا توجد أي عقبات في سفرها، خاصة أن اسمها ليس في قائمة الممنوعين من السفر، بحد زعمه. وردًا على ذلك، قال د.حسام ابو البخاري المنسق الاعلامي لائتلاف "دعم المسلمون الجدد"، إن تصريحات جبرائيل تدلل على عدم مصداقية الكنيسة من خلال اخراج القضية من تحت عباءتها بعد الحرج البالغ الذي سببته لها وتشويه صورة الكنيسة خارجيا وداخليا، خاصة بعد شهادة الشهود باسلام كاميليا، وتحايل الكنيسة ببعض التصريحات المقتضبة التي يروجها جبرائيل.

وأكد ابو البخاري في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن كلام جيرائيل المتكرر في وسائل الاعلام بأن كاميليا وكّلته للدفاع عنه تارة وانها قدمت طلب هجرة الى استراليا تارة اخرى، يدلل على تحايل الكنيسة بمحاولة افشال بطلان عملية الضبط والتفتيش تماما مثلما يفعل تجار الاشياء الممنوعة، بحد قوله.

واشار الى ان جبرائيل يحاول تحويل القضية من رأي عام الى قضية شخصية تتلخص في إمراة تريد الهجرة لراحة اعصابها، وليست قضية امراة مختطفة غير معروف مكانها ولم تنل حريتها سواء بظهورها او معرفة المكان التي تعيش به او من خلال اعترافها بانها لم يحدث لها اذى وانها لم تتعرض لاي ضغوط حول معتقدها الذي تؤمن به.

واكد ان ائتلاف دعم المسلمون الجدد مستمر في دعم المثار القانوني للقضية، مشيرا الى انهم سوف ينظمون وقفة كبيرة امام الكاتدرائية اذا لم يتم مثول كاميليا امام النيابة واعلانها عن حريتها فى اختيار معتقدها دون اي ضغوط خارجية عليها.

واضاف ان الكنيسة تحاول تنفيذ مخطط خارجي بإشعال فتنة طائفية لإدخال البلاد في حالة اشبه بما يحدث في ليبيا خاصة ان قضية كاميليا افقدت الكنيسة توازنها ومصداقيتها في الداخل والخارج، مشيرا الى تنظيم مؤتمرصحفي في نقابة المحامين الاثنين القادم بعد الظهر لإعلان آخر ما توصل اليه الائتلاف في دعم القضية.

وكان نجيب جبرائيل قال بزعمه وكيل كاميليا: "موكلتي مجني عليها وليست متهمة، ولم تقرر حتى الآن إذا ما كانت ستمثل أمام النيابة، لكنني بصفتي وكيلها فهذا يتيح لي الحضور بدلا منها".

وأخبر جبرائيل صحيفة "الأهرام" أنه التقى كاميليا شحاتة وزوجها وابنها منتصف الشهر الماضى فى أحد مكاتب توثيق الشهر العقارى بالقاهرة، قبل عيد القيامة المجيد بأيام، بعد اتصال هاتفى منها، حيث أبدت رغبتها هى وزوجها فى عمل توكيل له، لشعورها بخوف مما أثير فى وسائل الإعلام بشأنها وما شاهدته

من مظاهرات مغلوطة، وأنها قامت بعمل توكيل رسمى له يحمل رقم 1735 لسنة 2011.

وزعم جبرائيل أن كاميليا أكدت له أنها مسيحية 100%، وأنها لم تعتنق الإسلام، ولم تذهب إلى مشيخة الأزهر، وأنها تعتز بمسيحيتها، وأشارت إلى أن كل ما جرى مجرد خلاف مع زوجها تركت على أثره منزل الزوجية ومكثت عدة أيام مع أسرة قريبة لها، ثم تدخل أصدقاء وأقرباء وأصلحوا بينها وبين زوجها، وأنها الآن تعيش حياة هادئة مستقرة وسعيدة مع زوجها وابنها أنطون، الذي يبلغ من العمر عامين ونصف العام.

وادعى نجيب جبرائيل أنه ألح على كاميليا شحاتة للظهور فى وسائل الإعلام من أجل إطفاء نيران الفتنة وإغلاق الدعوات المزعومة بإشهار إسلامها وبأنها محتجزة من قبل الكنيسة، لكن كاميليا رفضت ذلك، وفق زعمه.

وكانت النيابة العامة قد قامت بإعلان الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بطلب مثول كاميليا شحاتة زاخر، زوجة قس المنيا والتى قامت بإشهار إسلامها وتم حجزها من قبل الكنيسة، أمام النيابة العامة للاستماع إلى أقوالها فى البلاغات المقدمة حول واقعة احتجازها بأحد الأديرة من قبل الكنيسة. ورفضت الكنيسة تسلم الإعلان بدعوى أنه تدخل فى شئونها.

بدوره، قال محمد مفتاح "أبويحيي ": إن تصريحات جبرائيل تدل على كذبه خاصة بعدما ادعاءه بأنه ذهب معها للشهر العقاري لعمل توكيل ثم نفيه لكلامه بأنها هي التي أرسلت له التوكيل، مؤكدا أن هذه التصريحات تؤكد اهتزاز الكنيسة وعدم قدرتها على حل القضية حل شرعي.

واضاف، أن المشكلة ليست في شخصية كاميليا، لكن، في سلوك الكنيسة مع كل من تسول لها نفسها بإشهار إسلامها من خلال الممارسات التي تقوم بها والتي كانت تساعدها فيها شبكة أمن الدولة في النظام البائد.