رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.تفاصيل مؤتمر الوفدالشعبى للسودان

وصل إلى العاصمه السودانيه الخرطوم مساء الجمعه 6 مايو الوفد الشعبى المصرى الذى يضم الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد و قيادات احزاب التجمع و الناصرى و الغد و ممثلين عن منظمات المجتمع المدنى و جمعيات الشبان المسيحيين و الشخصيات العامه و العلماء و رجال الاعلام.

و كان فى استقبال الوفد الشعبى المصرى فى مطار الخرطوم الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل مستشار الرئيس السودانى و عدد من المسئولين السودانيين و أسامة شلتوت القائم بأعمال السفاره المصرية فى الخرطوم.

و قد عقد الوفد الشعبى المصرى عقب وصوله إلى الخرطوم مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل مستشار الرئيس السودانى الذى تحدث فى بدايه المؤتمر الصحفى فأكد سعادته و ترحيبه باستقبال وفد الأحزاب المصرية بقيادة الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد.

و شدد د. مصطفى عثمان اسماعيل على أهمية هذه الزيارة التى تؤكد عمق العلاقات المصرية السودانيه مشيراً إلى أن هناك برنامج حافل حيث سيلتقى وفد الاحزاب المصرية مع الرئيس عمر البشير و قيادات المؤتمر الوطنى و لقاءات اخرى عديدة و أكد مستشار الرئيس السودانى ان هناك المزيد من التلاقى بين شمال و جنوب وادى النيل .

ثم تحدث الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد فأكد سعادته البالغة لزيارة جنوب الوادى و أضاف قائلاً لقد كانت هتافاتنا دائما عاشت وحدة وادى النيل شماله و جنوبه و أكد رئيس حزب الوفد أن شعب السودان هو اقرب شعب لنا كمصريين حيث أن لنا علاقات مصاهره وصله دم بالاضافه إلى وجود شريان طبيعى هو نهر النيل.

و اضاف د. السيد البدوى ان اسعده ما ذكره السفير السودانى بالقاهره الفريق عبد الرحمن سر الختم عن زيارة لمقر حزب الوفد حينما قال ان والده كان وفدياً .

و شدد البدوى على انه سبق ان زار السودان عنده مرات من قبل مؤكداً ان الزيارة الحاليه هى لتدعيم اواصر الاخوه بين شعبى وادى النيل و المزيد من التكافل الاقتصادى و السياسى بين شعبى وادى النيل خاصة اننا فى مصر قصرنا كثيراً فى حق السودان و مصر بعد ثورة 25 يناير تعيش مرحله جديدة استرد خلالها الشعب المصرى و عيه و ارادته و لذلك فأن إرادة الشعب المصرى هى وحدة وادى النيل و اختتم د. السيد البدوى تصريحاته قائلاً عاشت وحدة وادى النيل و من جانبه اكد د. عمرو حمزاوى استاذ العلوم السياسيه بجامعة القاهره فأشار إلى ان الوفد الشعبى المصرى الذى يزور السودان يضم تشكيله تتضمن اطياف و قوى سياسية و مؤسسات مجتمع مدنى من اجل المزيد من تعزيز العلاقات المصرية السودانيه.

تحدث احمد عبد الحفيظ الامين العام المساعد للحزب فاكد ان الخرطوم عزيزة على قلب كل مصرى خاصة انها تاريخياً شهدت قمه اغسطس 1967 عقب نكسة 1967 و كانت نقطة تحول من الهزيمه إلى النصر .

و شدد حسين عبد الرازق القيادى بحزب التجمع على ان علاقات مصر و السودان هى امن قومى للبلدين مشيراً إلى ان

حزب التجمع يضع الاولويه فى علاقات مصر الخارجية للعلاقات المصرية السودانيه.

و اعرب سمير عليش ممثل منظمات المجتمع المدنى عن تقديره للمؤتمر الوطنى فى السودان و حزب الوفد على هذه المبادرة الطبية و التى تتمثل فى زيارة الوفد الشعبى المصرى للسودان مؤكداً على اهمية وحدة وادى النيل

وقال محمد ابو العزم نائب رئيس حزب الغد ان الوفد الشعبى المصرى الذى جاء إلى الخرطوم يمثل ارادة الشعب المصرى كله خاصة بعد ثورة 25 يناير المصريه و هذه الارادة ترى اهمية العلاقات التاريخيه بين مصر و السودان .

وتحدث د. صديق عفيفى رئيس جامعة النهضة و ممثل الجامعات المصريه فأكد ان هذا الوفد الشعبى جاء للخرطوم برئاسة الدكتور السيد البدوى للتأكيد على مؤازرة و دعم الشعب السودانى فى كل خطواته و اشار إلى انه سبق ان عمل فى السودان لفترات طويلة و لذلك فأنه يحمل فى قلبه مكانه كبيرة للشعب السودانى و اكد ضرورة دعم العلاقات التعليميه بين مصر و السودان فى المرحله الحاليه نظراً لاهمية التعليم فى حياة الشعوب .

و تحدث د. محمود السقا عضو الهيئه العليا لحزب الوفد فاشار إلى انه سبق ان عمل لسنوات فى التدريس بكلية الحقوق جامعة القاهره فرع الخرطوم و لذلك فأن لديه اعتزاز خاص بتلاميذه و كذلك فأنه يرى ان هذه الزيارة هى توكيد لما يربط بين مصر و السودان .

و تحدث سامى ارميا مدير الهيئه العامه لجمعيات الشبان المسيحين فى مصر فاشار الى ان الوضع الطبيعى ان تكون هناك وحدة بين مصر و السودان مؤكداً على اصرار الشعبين على احداث تنمية حقيقة من خلال التعاون المشترك بين الشعبين و اكد احمد عز العرب رئيس لجنة العلاقات الخاصه بحزب الوفد على اهمية و عمق العلاقات التاريخيه بين مصر و السودان

و قال الدكتور نبيل صموئيل ان هناك مرحله جديدة من التواصل بين الشعبين المصرى و السودانى و ان مزيداً من التعاون الشعبى و الرسمى سوف يتواصل فى الفتره القادمه .

 

شاهد الصور