رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حمزاوي: مركزية القاهرة تمثل استعلاء

عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية

أكد د.عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية، أن مركزية القاهرة في الديناميكية السياسية يمثل استعلاء على خارجها. جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مكتبة دمنهور العامة مساء أمس الأربعاء، بقاعة مجمع دمنهور الثقافي والتي امتلأت عن آخرها بمواطني المحافظة.

وقال: إن هذه المركزية تعد تهميشا للدور السياسي الذي يقوم به المجتمع المدني الذي يعاني من هذا الأمر في بقية المحافظات، وذلك يمثل إحدى النواقص التي تحيد بالعمل السياسي عن مساره المأمول, كما أن اختزال مناقشة البناء الديمقراطي في مصر وحصره في الإطار السياسي فقط دون التطرق للجوانب الاقتصادية والاجتماعية وهبوط معدل الطاقة الإنتاجية إلى أقل من 20% يمثل نقيصة أخرى سيكون لها تأثيرها السلبي على الناخب عند الذهاب إلى صندوق الانتخابات.

وأضاف أنه حينما نفتح ملف المحاسبة، لابد أن نضع حدا فاصلا بين الرغبة المشروعة في أن نتطهر من إرث الفساد والسلطوية والاستبداد، وبين أن نؤسس ثقافة ثأر لا تلتزم بالضمانات القانونية، مشيرا إلى أنه علينا أن نتريث قليلا

حتى يقول القضاء كلمته لأن المجال ليس هنا تعميم ثقافة الانتقام دون ضوابط لأن المجتمع لا يملك القدرة على محاسبة فلول الفساد الذي استشرى على مدي ثلاثين عاما.

وحث د.عمرو على مناقشة قضية اللامركزية في الحوار الوطني، وهل نريد النظام المركزي أو اللامركزية الحقيقية التي يكون فيها تعيين المحافظ بالانتخاب وأيضا مجلس المحافظة.

وطالب بأن يقدم الحوار الوطني خريطة طريق واضحة خلال الخمس سنوات القادمة تتعلق بمطالب المواطنين، مؤكدا على أن أهم ركائز الدولة الديمقراطية وجود أحزاب قوية تمتلك الرؤى التي يقنع بها المواطن ويمكنها من التأثير على الرأي العام، وتساءل هل أحزابنا قديمها وحديثها جاهزة للقيام بترجمة رغبات المواطن؟.