رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرعي يبحث مع السفير العراقي مستحقات العائدين


أكد وزير القوى العاملة والهجرة أحمد حسن البرعى خلال استقباله السفير العراقى بالقاهرة نزار الخير الله اليوم، أهمية فصل مستحقات المصريين بالحوالات الصفراء عن باقى الديون الأخرى المعلقة بين البلدين. كما طالب الوزير المصري بإنهاء هذا الملف بعد أن ظل معلقا لمدة تصل إلى عشرين عاما.. مشددا على أن حقوق الأفراد ليس عليها خلاف وليس من الصواب ربطها بالديون الحكومية والخاصة الأخرى.

وقال البرعي عقب اللقاء الذي جرى خلاله بحث أوجه التعاون بين البلدين، إنه يأمل بإدخال البهجة إلى نفوس هؤلاء المستحقين حتى ولو احتاج الأمر أن يذهب إلى العراق مع وفد رسمى لإنهاء هذا الموضوع "لأن حقوق العمال هى خط أحمر لاسيما ، وأن مصر والعراق هما شعب واحد وتاريخ مشترك".

من جانبه، أكد السفير العراقى أن مستحقات العاملين المصريين ليس عليها خلاف لأنها تمثل جهدا وعرقا لا يمكن لأحد أن ينكرهما، إلا أن الحكومة المصرية السابقة ربطت تلك المستحقات بالديون الأخرى لمصر لدى العراق.

وأوضح أنه من المقرر أن يصل إلى القاهرة وفد من وزارتى

الخارجية والمالية بالعراق للتباحث حول هذا الموضوع الذى سيعرض بقوة على أعمال اللجنة المشتركة المصرية العراقية المقررة خلال الأشهر القليلة جدا، والتى ينتظر أن تتخذ قرارا نهائيا حول هذا الموضوع.

وأشار إلى أن الحكومة العراقية لديها رغبة شديدة أن تساهم فى عودة الحقوق لأصحابها ، وخاصة فى ظل تلك الظروف التى تمر بها مصر الآن على أن يرجىء الحديث عن باقى البنود والمديونيات إلى اللجنة المصرية العراقية المشتركة لأن تأخير حقوق العمال لا يمكن أن تستمر لأكثر من ذلك.

وأوضح وزير القوى العاملة والهجرة أن إجمالى عدد أصحاب الحوالات الصفراء 625 ألف مستحق أغلبهم من العمالة العادية البسيطة التى هى فى أمس الحاجة لتلك المستحقات.