العربي يلتقى نائبا جمهوريا أمريكيا بالقاهرة

القاهرة - أ ش أ:


التقى وزير الخارجية د.نبيل العربى اليوم الأحد النائب الجمهورى ستيف شابوت رئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وجنوب آسيا بلجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى والوفد المرافق له الذى يزور القاهرة حاليا ضمن جولة بالمنطقة. وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفيرة منحة باخوم بأن اللقاء تطرق إلى أهم ملامح السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة يناير ؛ حيث أوضح وزير الخارجية أن الحكومة المصرية الجديدة تفتح صفحة جديدة مع كافة الأطراف ، مستعرضا التحركات المصرية الإيجابية الأخيرة تجاه السودان ، شماله وجنوبه ، وكذا تجاه دول حوض النيل ودول الخليج العربى ودول الشرق الأوسط كافة.

كما استعرض وزير الخارجية ، خلال اللقاء ، الجهد المصرى لتسوية الصراع العربى الإسرائيلى والذى أسفر كخطوة أولى عن اتفاق المصالحة الفلسطينية ، مطالبا الولايات

المتحدة ببذل جهودها من أجل ترتيب عقد مؤتمر دولى للسلام فى الشرق الأوسط بهدف إعطاء زخم سياسى للتسوية السلمية.

وقالت إن وزير الخارجية شدد على أن كافة التجارب الناجحة للتوصل لتسوية سلمية جاءت نتيجة لمؤتمر دولي ناجح بدعم أمريكى ، وأكد الوزير أن اتفاق فتح وحماس الأسبوع الماضى فى القاهرة انتج طرفا فلسطينيا موحدا على استعداد للتفاوض للتوصل لسلام عادل والمطلوب الآن هو نظير إسرائيلى إيجابى.

ومن ناحية أخرى صرحت المتحدث الرسمى بأن د. نبيل العربى طلب من النائب شابوت حث الكونجرس والإدارة الأمريكية على الاعتراف بالدولة الفلسطينية..مشيرا إلى أن ذلك سيتوافق مع ما سبق وأعلنته الإدارة الأمريكية من تأييدها للسلام على أساس حل الدولتين ، مؤكدا تطابق أسس إعلان الدولة الفلسطينية مع أسس إعلان دولة إسرائيل عام 1948.

أهم الاخبار