رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرسي يعد بإرسال قانـون توطين النوبة للشورى

بوابة الوفد الإلكترونية

استقبل الرئيس محمد مرسى اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة وفداً ضم عدداً من رموز أهالي النوبة، وذلك فى إطار حرصه على التواصل المستمر مع أبناء الوطن.

و قال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اليوم الاثنين إن أعضاء الوفد عبروا خلال اللقاء عن حالة التهميش والظلم التى عانى منها أهالي النوبة طوال السنوات الماضية، خاصة فى ظل النظام السابق، داعين الرئيس إلى رفع هذا الظلم عنهم وإنصافهم من خلال إعادة حقوقهم المسلوبة، وفى مقدمتها توطين الأهالي المُهجرين، وتطوير وإعمار قرى النوبة ومدها بالمرافق والخدمات اللازمة، وكذلك تمكين المرأة النوبية من المشاركة فى الحياة السياسية, وتخصيص مساحة فى الإعلام المصري تعكس الصورة الحقيقة عن النوبة.
وأشار البيان إلى أن الوفد تقدم بعدد من المطالب للرئيس من بينها إصدار قانونَين الأول حول التوطين، والثاني بشأن تحقيق التنمية الشاملة فى النوبة، مع حث الحكومة فى هذا السياق على أهمية الاستفادة من الإمكانات المُتوافرة فى النوبة، والمُتمثلة فى ما تزخر به من موارد بشرية وثروات طبيعية، وقدرات زراعية وسياحية هائلة.
وأوضح البيان أن الرئيس استمع باهتمام لكافة المطالب، ووعد بالعمل على تلبيتها، مؤكداً أن النوبة، إلى جانب أهميتها

التاريخية، فإنها جزءٌ أصيلٌ من النسيج الوطني لمصر، وأن مصر تستمد ثراءها من تنوعها الثقافي والبشري، والذى تُعد النوبة وأهلها أحد روافده الأساسية.
وأكد البيان أن الرئيس وعد أيضاً أثناء اللقاء بتوجيه الحكومة بسرعة إحالة المشروعين المُقترحين الخاصين بقانوني "التوطين"، و"التنمية الشاملة للنوبة" إلى مجلس الشورى لمُناقشتهما، وتعهد بمُتابعة الأمر شخصياً. كما وعد بقيامه عقب اللقاء مباشرةً بتوجيه كل من وزيرَيّ الصحة، والري واستصلاح الأراضي لتطوير منظومة الري فى منطقة النوبة، ولإعادة تأهيل وتجهيز المستشفيات بالمنطقة بالمعدات وإمدادها بالتخصصات الطبية اللازمة.
وأشار البيان إلى أن الرئيس أمر أيضا بتشكيل لجنة مُصغرة من أهالي النوبة للتواصل مع مُؤسسة الرئاسة لمُتابعة تنفيذ مطالبهم، والاستفادة من الكفاءات البشرية من أبناء النوبة لوضع تصور شامل للنهوض بالخطط التنموية فى النوبة.