رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرف للعمال: عيشوا مرفوعي الرأس

عصام شرف رئيس الوزراء

أكد د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، أن ثورة 25 يناير قامت على ثلاثة مبادىء أساسية هي "الحرية، والكرامة، والعدالة الاجتماعية"، مشيرا الى أن تلك المبادىء هي التي تحدد مسارنا اليوم نحو اقتصاد أكثر عدلا وتكافؤا لأن المصري يجب أن يعيش مرفوع الرأس.

وقال شرف، في كلمة وجهها بمناسبة الاحتفال بعيد العمال:" إننا اليوم نحتفل بأول عيد عمال عقب نجاح ثورة 25 يناير، وكلنا أمل وثقة في تنفيذ المبادىء التي قامت عليها الثورة، وفي هذه المرحلة نحن في حاجة الى تكاتف الجميع شعبا وحكومة لضمان الانتقال الى نظام ديمقراطي يقوم على الشفافية ومحاربة الفساد ، ويتيح لكل فئات الشعب بلا استثناء التعبير عن مطالبها الشرعية بصورة منظمة ومتفق عليها، ويضمن استجابة الحكومة لتلك المطالب".

وشدد رئيس الوزراء على "أن حكومته تعمل جاهدة من أجل إعادة بناء الاقتصاد المصري وتشجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل، وهذا يتطلب التعاون والتكاتف لإعادة عجلة الانتاج في كافة القطاعات بصورة طبيعية حتى نضمن خروج البلاد من تلك الظروف الاستثنائية التي تمر بها الى مستقبل أفضل لنا ولأبنائنا".

وأضاف "نحن نسعى إلى تنفيذ الاولويات التى تكلمت عليها فى السابق من خلال مجموعة من البرامج التالية ، أولا: إصلاح منظومة الأجور بالكامل بكافة جوانبها ووضع علاقة عادلة بين الحد الأدنى والاقصى ، وأيضا تربط الانتاجية والكفاءة بالأجر ، وتأمين تحقيق سبل العيش الكريم للمواطن المصرى، وإلى حين إعداد خارطة الطريق لإصلاح منظومة العمل والأجور والبدء فى

تنفيذها ، أؤكد لكم استمرار العمل بالعلاوة السنوية الخاصة لمواجهة غلاء المعيشة والتى تتناسب مع معدلات التضخم، وقد تم التعجيل بإقرارها بعد الثورة وتم صرفها اعتبارا من شهر إبريل الماضى بدلا من أول يوليو القادم كما هو المعتاد فى صرف مثل هذه العلاوة".

وتابع :" ثانيا: إطلاق الحريات النقابية فى مجال العمل من خلال قانون نقابى يكفل للعمال وأصحاب الاعمال الحرية النقابية بعيدا عن سيطرة أى جهة إدارية .. وهنا الحرية".

 وأضاف "ثالثا: إطلاق برنامج جديد وطموح لتعظيم دور الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى دفع النمو الاقتصادى بصفتها قاطرة هامة وفعالة فى التشغيل والتوظيف حتى نحقق هذا الهدف ، والعالم فى الحقيقة كله خاصة فى فترات مثل الفترة الحالية الاقتصاد بدأ يعتمد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل الدفع بالاقتصاد وتوفير فرص عمل وحياة كريمة".

وتابع رئيس الوزراء انه من هذا المنطلق تم تخصيص أحد البنوك المصرية لتمويل هذه الصناعات الصغيرة والمتوسط حتى نستطيع أن نضمن لها الاستمرارية.