رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيارة كيرى لمصر تستهدف إقناع الحكومة بإجراء إصلاحات

بوابة الوفد الإلكترونية

تناولت صحيفة نيويورك تايمز زيارة جون كيرى إلى القاهرة اليوم فى تقرير تحت عنوان "كيرى يأمل فى دفع مصرإلى إجراء بعض الإصلاحات" موضحة أنه يهدف إلى حثِّ السياسيين المصريين على القيام ببعض الإصلاحات الاقتصادية الضرورية، وحسب الصحيفة فإن الهدف الأول لزيارة كيرى لمصر هو تشجيع السياسيين على تحقيق السلام السياسى، وإجراء بعض التغييرات الاقتصادية بما يضمن الحصول على قرض صندوق النقد الدولى البالغ 4.8 مليار دولار.

مشيرة إلى أن أمريكا والاتحاد الأوربى على استعداد لتقديم مئات الملايين من الدولارات فى حالة وصول مصر إلى اتفاق بشأن قرض صندوق النقد الدولى.
وقالت تايمز:" إن الاقتصاد المصرى على وشك الانهيار منذ عدة أشهر حيث ارتفاع معدلات البطالة وعجز الميزانية وتضاؤل الاحتياطى النقدى، وتراجع قيمة العملة
موضحة أن مصر شهدت عامين من الاضطرابات بدأت بالإطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك بالإضافة إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية والسياحة.
ونقلًا عن اقتصاديين قالت الصحيفة:" إن مصر فى أمسِّ الحاجة إلى ضخ المزيد من الأموال؛ لتجنب حدوث كارثة اقتصادية من شأنها إحداث المزيد من الإضرابات وعدم الاستقرار، كما أن قرض صندوق النقد الدولى ضرورى للغاية؛

لإنه يُعدُّ شهادة على أن الاقتصاد المصرى فى طريقه للتعافى، وبالتالى يمكنها الحصول على المزيد من القروض الدولية الأزمة لسد العجز؛ ولكنه يتطلب بعض الإصلاحات القاسية مثل: زيادة الضرائب وخفض دعم الطاقة، ويتطلب أيضًا لدعم سياسى لهذه الإجراءات بما يضمن التزام الحكومة بهذا القرارت فى المستقبل لهذا فإن كيرى ينوى إجراء العديد من اللقاءات مع قوى المعارضة خلال زيارته لمصر
وعن الانتخابات البرلمانية المقررعقدها فى شهرأبريل القادم. أشارت النيويورك تايمزإلى قرار جبهة الإنقاذ الوطنى بمقاطعة الانتخابات.
وأوضحت قيام كيرى بلقاء عمرو موسى وزير الخارجية فى عهد الرئيس مبارك واحد قيادات جبهة الإنقاذ الوطنى، كما أنه اتصل هاتفيًا بـ محمد البرداعى أحد قيادات الجبهة ومن المقرر أن يقابل الرئيس مرسى غدًا "الأحد".