رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البدوي: علاقاتنا تاريخية مع إثيوبيا

التقى وفد الدبلوماسية الشعبية المصرى الذى يزور اثيوبيا حاليا مع كل من ابيدولا جمادا رئيس البرلمان الاثيوبى وكاسا تكلبيران رئيس المجلس الفيدرالى الاثيوبى فى لقاءين منفصلين صباح وظهر اليوم السبت.

وخلال اللقاءين اكد الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد انه متأكد ان العلاقات التاريخية بين مصر وأثيوبيا ستعود كما كانت .

وطالب البدوى بتشكيل لجنة من خبراء المياه والرى فى مصر واثيوبيا حتى نقضى على الشكوك الموجودة لدى الشعب المصرى ولنؤكد للشعب المصرى ان سد النهضة الذى تعتزم اثيوبيا انشاءه ليس ضد مصالح الشعب المصرى كما ذكر رئيس البرلمان ورئيس المجلس الكونفيدرالى وكما ذكر قبلهما رئيس وزراء اثيوبيا ، وأنه فى صالح مصر والسودان واثيوبيا لانه سيقضى على مشكلتى الفيضان والطمى حسب قولهم .

وشدد البدوى على انه منذ وصل الوفد المصرى الى اثيوبيا وهو يشعر بعمق العلاقات التاريخية بين مصر واثيوبيا .

ومن جانبه اكد ابيدولا جمادا رئيس البرلمان الاثيوبى خلال لقائه مع الوفد المصرى ترحيبه بزيارة وفدالدبلوماسية الشعبية المصرى مشيرا الى ان اثيوبيا لم تشهد على مر تاريخها وفدا مصريا بهذا الحجم والتنوع ممايؤكد على جدية الطرفين فى إعادة العلاقات .

وقدم ابيدولا التحية لثورة 25 يناير المصرية ،التى وصفها بأنها ثورة كبرى قضت على فترة صعبة وطويلة من حكم النظام السابق وكانت تلك الفترة حائلا دون تطور علاقات مصر واثيوبيا بصفة خاصة ومصروافريقيا بصفة عامة متهما تلك السياسة بالمسيئة الى الجوار والتاريخ العريق بين الدول الافريقية .

وقال إن ثورة مصر العظيمة سوف تكون بشبابها هى مستقبل العلاقات الناجحة بين مصر وافريقيا ودافع عن بناء سد النهضة مؤكد انه لن يلحق الضرر بمصر والسودان بل يحقق فائدة للدول الثلاث من مواجهة الفيضانات ومشكلة الطمى .

 

وفى اللقاء الثانى لوفد الدبلوماسية الشعبية مع كاسا تكلبيران رئيس المجلس الفيدرالى الاثيوبى كرر ماقاله رئيس البرلمان فى اللقاء الاول بشأن سد النهضة مضيفا ان فائدته لاثيوبيا هى توليد خمسة آلاف ميجاوات كهرباء سوف تزيد الى ثمانية الاف ميجاوات عام 2015 وانه سوف يحافظ على البيئة.

وقال كاسا ان المجلس الفيدرالى الاثيوبى هو المنوط به دستورية القوانين وتقسيم الميزانيات بين اقاليم اثيوبيا واصدار التشريعات مؤكدا ان زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية المصرى سوف تفتح صفحة جديدة فى العلاقات بين مصر واثيوبيا من اجل التنمية للشعبين .

واضاف لقد عشنا ملايين السنين فى علاقات طيبة حتى قبل زيارة الملكة حتسبشوت الى اثيوبيا كماكانت هناك علاقات طيبة بين مصر واثيوبيا فى القرن السادس عشر حيث كان اساقفة الكنيسة الاثيوبية يأتون الى اثيوبيا من الاسكندرية.

وشدد كاسا على ان مصر واثيوبيا بلدان كبيران يقع على عاتقهما مسئوليات

اقليمية كبيرة وجبارة ولابد أن يكون البلدان على مستوى ذلك واختتم كلمته قائلا اكرر ان اثيوبيا ليست لديها نوايا فى الاضرار بمصر داعيا الى ان يكون نهر النيل مصدرا للتعاون المشترك وليس للخلاف .

كما تحدث خلال اللقاءين عدد من اعضاء الوفد المصرى ومن بينهم عبد الحكيم جمال عبد الناصر الذى اكد انه بعد ثورة 25 يناير فإن مصر سوف تعود للاسرة الافريقية كمادعا وسائل الاعلام فى مصر واثيوبيا الى القيام بدور ايجابى فى العلاقة بين البلدين .

وأكد مصطفى الجندى منسق الرحلة على حق كل ابناء حوض النيل فى مياه للشرب ومياه للرى وتوليد الكهرباء واكد ان وفد الدبلوماسية الشعبية يرغب فى فتح صفحة جديدة بين مصر وافريقيا.

وشدد جورج اسحاق القيادى بحركة كفاية على ان علاقات مصر واثيوبيا سوف تعود قوية بعد ثورة 25 يناير وهو ما أكد عليه عدد من شباب الثورة المشاركين فى وفد الدبلوماسية الشعبية المصرى.

ودعا السفيرعبد الرؤوف الريدى الى اهمية ان تكون هناك علاقات افضل بين مصر واثيوبيا خلال الفترة القادمة .

وخلال اللقاء الاول اهدى مصطفى الجندى منسق الرحلة درعا تقديرا للسيد ابيدولا جمادا رئيس البرلمان الاثيوبى ، كما قام خلال اللقاء الثانى باهداء درع الى السيد كاسا تكليبران رئيس المجلس الفيدرالى الاثيوبى الذى اهداه بدوره لوحة تمثل القوميات الموجودة فى اثيوبيا.

وقد حضر اللقاءين محمود درير غيدى سفير اثيوبيا فى القاهرة كما حضر اللقاء الاول من الجانب الاثيوبى بالاضافة لرئيس البرلمان كل من السيدة شتايى منالى نائب رئيس البرلمان وتسفاى نابا من اعضاء البرلمان كما حضر اللقاء الثانى بالاضافة لرئيس المجلس الفيدرالى كل من يوهانسن ويالدا رئيس اللجنة الدستورية بالمجلس ودانييل ديميس سكرتير الشئون الدستورية وحسن ابراهيم عضو اللجنة الدستورية بالمجلس.