رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مثقفون يسحبون الثقة من «مرسي» ويطالبون بانتخابات رئاسية مبكرة

الشارع السياسي

الأحد, 24 فبراير 2013 17:14
مثقفون يسحبون الثقة من «مرسي» ويطالبون بانتخابات رئاسية مبكرة

أصدرت الجبهة الوطنية للثقافة والتغيير - تحت التأسيس - مثقفون واكاديميون مصريون بيانا أمس الأحد أعلنوا فيه سحب الثقة من الرئيس المصري محمد مرسي وحكومته وطالبوا بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وانتقد البيان «حفاظ الرئيس مرسي علي السياسات القديمة التي كانت سائدة في عهد حسني مبارك نفسها دون وجود أي استراتيجية».
وجاء في البيان أنه «بمبادرة من الجبهة قام أكثر من مائة مثقف وفنان مصري بإصدار هذا البيان، حيث يري الموقعون أنه يجب سحب الثقة من مرسي وحكومته ويدعون كل طوائف الشعب المصري ونقاباته وحركاته الثورية وأحزابه إلي التأكيد علي هذه الخطورة وإعلان تأييدهم لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة».
وطالب البيان «بإقالة فورية لكامل حكومة هشام قنديل الفاشلة

ذلك لأن مصر في أشد الحاجة إلي وزراء مبدعين في مجالاتهم كافة وليست في حاجة إلي موظفين وتكنوقراط».
وأكد البيان ضرورة «إقامة حكومة وفاق وطني مؤقتة تضم ممثلين لمختلف الاتجاهات الوطنية والسياسية والفكرية والمستقلين إلي جانب محاسبة المسئولين وقياداتهم السابقة والحالية عن كل الدماء والشهداء الذين سقطوا من أجل ثورة يناير العظيمة».
وأوضح البيان أن «الحكومات التي تعاقبت علي إدارة مصر بعد ثورة 25 يناير لا تمثل القوي الثورية القائمة ولا تعبر عن أهدافها إلي جانب غياب أي إجراءات حقيقية تستجيب لمطالب الشعب الملحة».
واعتبر البيان أن «من أهم
أسباب تأخر ثورة يناير المجيدة عن تحقيق أهدافها يكمن في فشل حكومة مرسي في وضع مشروع شامل وحقيقي لاستراتيجية ثقافة قومية تطرح بديلا ثقافيا وفكريا ومؤسسيا جديدا يمكنه أن يحتضن برنامج عمل يقوم علي أرضية علمية وحضارية صحيحة يلتف من حولها شعب مصر العظيم بمختلف اتجاهاته الفكرية وانتماءاته العقائدية».
وأكد البيان أن «الاعتراض علي مؤسسة الرئاسة اعتراض ثقافي في الأساس وهو وجه الاحتراب الذي لم ينتبه إليه مرسي وحكومته الفاشلة فالصراع الدائر في مصر الآن هو صراع بين ثقافة جماعة مؤطرة بإرث تاريخي يصلح لها وحدها ومن اقتنع بمبادئها وثقافة شعب متعدد الطوائف والمشارب والاتجاهات».
ومن الموقعين علي البيان صنع الله إبراهيم وإبراهيم عبدالمجيد وميرال الطحاوي وسعد القرش والشعراء سيد حجاب وعبدالمنعم رمضان والنقاد عبدالمنعم تليمه وعلاء عبدالهادي وعز الدين نجيب ومن الفنانين محسنة توفيق وصفاء الطوخي إلي جانب عدد كبير من أساتذة الجامعات.

أهم الاخبار