عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان تستعين بالخبرات المصرية لتطوير الإدارة

كمال عبداللطيف وزير تنمية الموارد البشرية بجمهورية السودان

استقبل د. أشرف حسن عبد الوهاب، المفوض باختصاصات وزير الدولة للتنمية الإدارية، د. كمال عبد اللطيف وزير تنمية الموارد البشرية بجمهورية السودان الشقيقة والوفد المرافق له، حيث استعرضا إمكانية قيام الجانب المصري بتدريب وإعداد الكوادر الإدارية بجمهورية السودان، وتقديم خبرات الوزارة للجانب السوداني في مجال التطوير المؤسسي والإصلاح الإدارى بمفهومه العام.

كما ناقش الجانبان إمكانية الاستفادة من خبرات الوزارة من برامج وسياسات وخطط ومشروعات لتطوير وتحسين بيئات العمل بهدف خفض الإنفاق الحكومي وعلاج الترهل الإداري إلى جانب تبادل الخبرات والمعلومات والممارسات الإدارية وكل ما يساعد في قيام إصلاح ادارى شامل بالسودان.

وقد أكد د. عبد الوهاب أن الوزارة لن تدخر وسعا في دعم الجانب السوداني كما أبدى استعداد المعهد القومي للإدارة، التابع للوزارة، لتقديم كل الدعم والمساعدة إلى الجانب السوداني، بما لديه من خبرات في مجال تدريب القيادات الإدارية وتقديم الاستشارات على المستوى الدولي. خاصه ان المعهد لديه اتفاقيات مع جامعات ومؤسسات دولية مثل جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة برمنجهام، والمعهد الوطني للإدارة بفرنسا، واتفاقيات وشراكات مع جهات دولية أخرى.

وخلال الاجتماع تم عرض التجربة المصرية في استخدام الرقم القومي في العملية الانتخابية بالإضافة إلى استخدامه في الكثير من التطبيقات ومنها إدارة عملية الدعم، بطاقة الأسرة، ونقل الطلبة بين المدارس وقد أبدى الجانب السوداني اهتمامه في نقل

تلك التجارب إلى السودان

وأبدى د. عبد الوهاب استعداده لإرسال وفد من خبراء وزارة التنمية الإدارية إلى السودان لوضع إطار عمل لمعرفة البرامج أوالخطط التي يمكن أن تنفذ بين الجانبين وقد تم الاتفاق على تبادل الزيارات والخبرات وحضور المؤتمرات التي تعقد بالبلدين.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على توجيه الدعوة للخبراء السودانيين للمشاركة في فعاليات منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي لتبادل الرؤى والسياسات وقصص النجاح المشتركة.

كما أبدى الجانب المصري استعداده لتقديم المساعدة والخبرات الإدارية اللازمة لحكومة جنوب السودان.

حضر الاجتماع من الجانب المصري د. أحمد سمير رئيس قطاع السياسات والبرامج ود. حاتم القاضي مدير برنامج تطوير الخدمات الحكومية، ود. تامر راضي المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة والأستاذة أماني العيسوي معاون الوزير للعلاقات الدولية.

يذكر أن وزارة الدولة للتنمية الإدارية قد أرسلت سابقًا وفدا من الخبراء إلى السودان في إطار تقديم الدعم التدريبي لها في مجال الحكومة الالكترونية.