رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف.تايمز:انقسام مصري حول الإسلاميين

استطلاع يرشح الوفد لقيادة مصر - أرشيف

كشف استطلاع للرأي نشرته صحيفة "فيننشال تايمز" اليوم الاربعاء ان المصريين متفائلون بشأن المستقبل عقب الاطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك ، مشيرة الى ان هناك انقسام بشأن دور الإسلاميين في السياسة بعد الثورة .

واوضح استطلاع للرأي اجرته مؤسسة "بيو جلوبال اتيتيودز بروجكت" الأمريكية للأبحاث ان 17 % ممن شملهم الاستطلاع يرون إن جماعة الاخوان المسلمين يجب أن تقود الحكومة المقبلة بينما فضل 20 في المائة حزب الوفد.

وأعرب 16 في المائة ممن شاركوا في الاستطلاع عن ثقتهم في حزب الغد بينما قال 5 في المائة انهم لا يستطيعوا تحديد من يمكنه قيادة الحكومة الجديدة.

وأشار الاستطلاع الى ان جميع الفاعلين السياسيين الذين لعبوا دورا في الاطاحة بحكومة مبارك يلقون شعبية عالية.

وحصلت المؤسسة العسكرية التي رفضت استخدام العنف ضد المتظاهرين على تأييد 88 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع ، وتلقى محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة على تأييد 90 في المائة.

وكشف الاستطلاع أن 65 في المائة من المصريين راضون عما تؤول إليه الأحداث في البلاد في الوقت الحالي.وأكد 77 في المائة أن تنحي مبارك كان خطوة ايجابية كما اعرب أكثر من 50 في المائة عن رغبتهم في تشكيل حكومة ديمقراطية بالرغم من خطورة عدم الاستقرار.

وأظهر الاستطلاع أن المصريين اتفقوا على التخلص من النظام السابق ولكن تساورهم بعض الشكوك بشأن المستقبل السياسي للبلاد وبخاصة دور الإسلاميين.

ووفقا للاستطلاع فإن 62 في المائة أكدوا على ضرورة أن تسير القوانين وفقا للشريعة الإسلامية ولكن 31 في المائة أعربوا عن تعاطفهم مع تيار الإسلاميين المتشددين بينما عارض 30 في المائة هذا التيار.