عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ن، تايمز: مبارك حامي صفقة الغاز

مبارك حامي صفقة الغاز

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم السبت، أن الشكوك في وجود فساد وسوء إدارة في الصفقة السرية لبيع الغاز الطبيعي من مصر إلى إسرائيل، هي التي أدت النائب العام إلى تمديد حبس الرئيس السابق محمد حسني مبارك 15 يوما أخرى.

وقالت الصحيفة: إنه تمت "مواجهته بما شاب اجراءات التفاوض مع وزير البنية التحتية الاسرائيلي والتعاقد على تصدير الغاز الى إسرائيل بسعر متدن يقل عن الاسعار العالمية مما ترتب عليه الاضرار بمصلحة البلاد".

وتابعت الصحيفة ان بيع الغاز لإسرائيل لم يحظ بشعبية كبيرة في مصر لكن الاتفاق كان محمي من اعلى المستويات طالما مبارك كان في السلطة. مشيرة الى ان صديق مبارك المقرب رجل الاعمال حسين سالم كان مساهما رئيسيا في الشركة الخاصة التي توسطت لإبرام الاتفاق، متابعة : "ان جهاز المخابرات كان يملك شريحة من الصفقة".

واوضح مصدر في الاستخبارات ان التهمة الأساسية التي وجهت للشركاء تخفيض امدادات الغاز الى المستهلكين المحليين من أجل صفقة إسرائيلية، ولم تعرف تفاصيل الصفقة بشكل كامل .

ونقلت الصحيفة عن منصور عبدالوهاب

منصور، استاذ في اللغة العبرية ومحلل سياسي للعلاقات العربية الاسرائيلية في جامعة عين شمس :"حسني مبارك كان يستجيب دائما بصورة تامة لما تريده اسرائيل من دون اي اعتبار لما يريده رجل الشارع المصري. هذا سيتغير بـ180 درجة. ولكن على الحكومة الجديدة او النظام الجديد ان يعطي مزيدا من الاعتبار للرأي العام".

ونقل مسئول مصري كبير، رفض الكشف عن هويته:" انه تتم استشارة اي متخصص من خارج وزارة البترول وتجاهلت الحكومة أمر من المحكمة برفض التصدير وتطالب بتحويل كميات الغاز اللازمة محليا".

واضاف المسئول "كان هناك علامة استفهام كبيرة، لم نفهم لماذا تم بيعه وكان يمكن أن يكون من المنطقي السماح للشركات المحلية بشرائه".