رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ختامها.. عنف وبلطجة وتزوير

الشارع السياسي

الأحد, 05 ديسمبر 2010 18:30

انتهت منذ قليل الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، حيث أغلقت صناديق الاقتراع بعد يوم عاصف امتلأ بالأحداث الساخنة، وأعلنت اللجنة العامة للانتخابات فض السامر، لتبدأ لجان الفرز عملها استعدادا لإعلان النتائج النهاية لجولة الإعادة.

فمنذ الصباح الباكر تحالفت برودة الطقس مع ضعف رغبة الناخبين على عملية التصويت، فلم تشهد صناديق الاقتراع سوى أعداد محدودة خصوصا في العاصمة القاهرة وضواحيها.

بينما كانت درجة الحرارة أكثر سخونة في المحافظات، حيث أشارت التقارير إلى ارتفاع وتيرة العنف في كثير من الدوائر وخصوصا في محافظات الصعيد.

وقبل ساعتين من انتهاء عملية الاقتراع شهدت محافظة قنا وتحديدا الدائرة الثامنة "أبو تشت" تبادلا لإطلاق النار بين مناصرى المرشح أبو النجا محمود عثمان المحرزى، فئات مستقل، وبين المؤيدين للمرشح محمد رفعت حسين محمود عبد العال فئات وطنى.

كما حدثت مواجهة مسلحة بين الفريقين خارج اللجان الانتخابية وفى الطرقات المؤدية إليها، حيث أصيب حجى محمد محمود، أحد مناصرى المرشح أبو النجا المحرزى، بطلق نارى.

وفي الإسماعيلية تقدم الدكتور محمد الزغبي رئيس جامعة قناة السويس ومرشح الحزب الوطني بالدائرة الثالثة "فئات"ببلاغ

للمحامي العام بمدن القناة وسيناء والمستشار مجدي عبد الباري رئيس محكمة الإسماعيلية الابتدائية بشأن وجود عمليات تزوير وتسويد بطاقات تتم لصالح منافسه مرشح الحزب الوطني عادل عبد الغني.

وقال الزغبي إن هناك أعمال تزوير تتم في اللجنة 40 واللجنتين 126 و 127 بمدرسة ناصر عبادي ومدرسة السكك الحديد بابو صوير التي قال انه تم تغطية نوافذها الزجاجية باللون الأسود والأزرق لحجب الرؤية عما يدور بداخلها من أعمال تسويد للبطاقات.

كما شهدت محافظة البحيرة مصادمات و اشتباكات بالأيدي بين أنصار مرشحي الوطني "عمال"، سعد الحيوي وصلاح الكومي، والمرشح المستقل عبد الباسط الشرقاوي "عمال"، أمام لجنة سمخراط بالرحمانية، لاحتدام المعركة الانتخابية بينهما فى الساعات الأخيرة.

وشهدت الدائرة الـ 13 بوادي النطرون، وعدد من لجان قرى الساحل بكوم حمادة تبادلا لإطلاق الأعيرة النارية في الهواء بين أنصار مرشحى الوطني على مقعد العمال: عطية مسعود ومحمد كمال خضر، في محاولة لوقف

ما وصفه الأول بـ"التزوير".

وأكد عطية مسعود أنه سيتقدم بشكوي إلي رئيس اللجنة العامة بوداي النطرون، بشأن وجود تجاوزات بلجان أبوالخاو والصواف، لصالح منافسه الوطني.

كما وقعت اشتباكات بمحافظة الغربية بين أنصار أحد المرشحين في قرية فيشا سليم حيث تواجدت عربة مملوءة بالبلطجية يحملون العصى والأسلحة البيضاء كما استخدموا الـ (spray) المخدر للسيطرة على أنصار المرشحين الآخرين.

وأسفرت هذه الأحداث عن وقوع 5 مصابين من أنصار كلا الطرفين، وتمت السيطرة على الوضع الأمني هناك بعد تدخل الأمن وتصدى الأهالي لعمليات الشغب، بحسب مراسل التليفزيون المصري.

وتلقت اللجنة العليا للانتخابات عدة بلاغات، من بينها قيام بعض الأشخاص المجهولين بإتلاف وتحطيم 14 صندوقا انتخابيا بدائرة بسانديلا التابعة لمركز المنصورة بالدقهلية، ولم تتخذ اللجنة حتى الآن قرارا بشأنها.

وفي الاسكندرية افادت مصادر اخبارية بوقوع اشتباكات ومواجهات عنيفة في دائرة غربال بين مندوبي مرشح الوطني ممدوح حسني ومندوب المرشح المستقل عمرو ابراهيم .

وأفاد شهود عيان أن أنصار المرشح المستقل قاموا باختطاف أحد مندوبي المرشح الوطني ، كما تم الاعتداء على احدى انصاره.

كما ترددت انباء عن اشتباكات بين أنصار مرشحي الحزب الوطني في دائرة كوم أمبو بمحافظة اسوان جنوب مصر، بخلاف تكسير سبعة صناديق للاقتراع في محافظة الدقهلية، فيما تقدم مرشحون في القليوبية الى اللجنة العليا للانتخابات بطعون تطالب بوقف الانتخابات ووقف اعلان النتيجة، الا انه تم الاستشكال عليها.

أهم الاخبار